3 نصائح للمرأة للوقاية من السكتات الدماغية واكتشافها.. ما هي؟

قالت جمعية القلب الأمريكية إن سيدة من كل خمس نساء تتراوح أعمارهن بين 55 و75 عامًا معرضة لسكتة دماغية في حياتها.

أنواع السكتات الدماغية

وذكرت الجمعية أن هناك نوعان رئيسيان من السكتات الدماغية.

النوع الأول، يسمى بالسكتة الدماغية الإقفارية؛ إذ يمنع الانسداد تدفق الدم بشكل صحيح إلى الدماغ.

النوع الثاني، السكتة الدماغية النزفية؛ إذ ينفجر أحد الأوعية الدموية في الدماغ ويسبب النزيف، مما يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ.

وأوضحت الجمعية أن بعض عوامل الخطر مثل العمر والعرق والتاريخ العائلي لا يمكن تغييرها، إلا أنه يمكن تخفيف عوامل الخطر الأخرى من خلال خيارات نمط الحياة الصحي.

وشارك الطبيب باراغ شاه، طبيب القلب في مركز بروكس لإعادة التأهيل في جاكسونفيل، فلوريدا، بعض النصائح المحددة حول كيفية تقليل النساء من المخاطر التي يتعرضن لها.

تجنب تلوث الهواء

وأظهرت الأبحاث أن تلوث الهواء يميل إلى التأثير على النساء أكثر من الرجال من حيث الالتهابات والعدوى وأمراض القلب.

وقال باراغ شاه المتخصص في إعادة تأهيل السكتات الدماغية: "وفقا لمراجعة حديثة، فإن المستويات المرتفعة من تلوث الهواء المحيط، حتى مجرد التعرض لها على المدى القصير، يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية".

حمية البحر الأبيض المتوسط

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، وهو نظام غذائي نباتي يحاكي المأكولات الإقليمية للبلدان الواقعة على طول البحر الأبيض المتوسط، مثل إيطاليا واليونان، يمكن أن يقلل من المخاطر الصحية المرتبطة بالسكتات الدماغية.

وقال باراغ شاه لشبكة "فوكس نيوز": "الأبحاث الحالية حول الوقاية من السكتات الدماغية تستكشف مجموعة من عوامل نمط الحياة، وهذا يشمل النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، الذي يسلط الضوء على استهلاك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات وزيت الزيتون والأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل الأسماك الدهنية والجوز وبذور الكتان."

ممارسة رياضة التاي تشي واليوجا

واقترح باراغ شاه أن ممارسة التمارين التي تعزز صحة القلب وتقلل من التوتر يمكن أن تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقال لشبكة فوكس نيوز: "إن المشاركة في الأنشطة البدنية مثل اليوغا والتاي تشي وتدريبات القوة، مع إعطاء أهمية أيضًا لتقنيات اليقظة الذهنية مثل التأمل وتمارين التنفس العميق، يمكن أن توفر مزايا إضافية في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية". 

اقرأ أيضًا: كيف يسبب ضغط الدم المرتفع السكتة الدماغية؟