هل ليزر إزالة الشعر للحامل مضر ويؤثر على الحمل؟

يوجد الكثير من المعلومات التي يتداولها البعض فيما يخض ليزر إزالة الشعر للحامل مضر خلال فترة الحمل، وأن له تأثير سلبي على المرأة.

وفي هذا الصدد، كشفت الدكتورة مها النمر، استشارية طب النساء والولادة، حقيقة هذه المعلومات المتداولة بشأن أن ليزر إزالة الشعر للمرأة الحامل.

وأِشارت "النمر"، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، إلى أن ليزر إزالة الشعر عبارة عن حزم ضوئية وليس إشعاعًا.

ولفتت "النمر" إلى أنه لم يثبت علمياً أنه سبب أي مشكلة في الحمل. بالإضافة إلى أنه لا توجد قواعد إرشادية عالمية على استخدامه للحامل.

كما كشفت استشارية طب النساء والولادة، أنه لا يوجد مانع طبي لاستخدامه، وذلك في حالة إذا رغبت الحامل أو النفاس سواء في العيادات أو المنزلي.

ولفتت إلى أنه بشكل عام لا توجد دراسات كافية من أجل تقييم سلامة إزالة الشعر بالليزر خلال الحمل. لهذا السبب ينصح أطباء النساء والتوليد بتجنب استخدام الليزر خلال فترة الحمل.

المخاطر المحتملة لإزالة الشعر بالليزر خلال الحمل:

بالنسبة للمخاطر التي من الممكن يسببها الليزر خلال الحمل، هي كالتالي:
  • أنه قد تؤثر الأشعة الليزرية على نمو الجنين، ومن الممكن تؤدي إلى تشوهات خلقية.
  • في حالة كانت الحامل ترغب في إزالة الشعر. فمن الأفضل استخدام الطرق التقليدية مثل الحلاقة أو الشمع أو الكريمات المزيل للشعر.
  • كما أنه من الممكن تسبب الأشعة الليزرية إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك قد يضر بالجنين.
  • كذلك قد تسبب إزالة الشعر بالليزر لظهور ندبات أو بقع داكنة على الجلد. بشكل خاص إذا كانت الحامل تعاني من بعض الحالات الجلدية كالكلف.
  • كما أنه إذا المرأة الحامل تعاني من نمو الشعر الزائد. فعليها استشارة الطبيب فيما يخص الأدوية أو العلاجات الأخرى التي من الممكن تكون آمنة خلال الحمل.
اقرأ أيضًا: أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى