أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى

تتطلب الشهور الأولى من الحمل، اتباع نظام غذائي صحي مع الانتباه الجيد لنوع الطعام في كل وجبة؛ إذ يوجد أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى؛ لحماية الأم والجنين من أي مخاطر.

كما تعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة؛ إذ ينمو خلالها الجنين ويتطور. وخلال هذه الشهور من المهم أن تحرص المرأة الحامل على تناول الأطعمة الصحية التي تمدها بالعناصر الغذائية اللازمة لها ولجنينها.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تجنبها خلال فترة الحمل، خاصة في الشهور الأولى، وذلك لأنها قد تتسبب في حدوث مشاكل صحية لها ولجنينها.

أكلات ممنوعة على الخامل في الشهور الأولى

ومن أبرز الأطعمة الممنوعة خلال الأشهر الأولى من الحمل، والتي يجب على الام تجنبها في الأشهر الأولى من الحمل، التالي:

- المأكولات البحرية النيئة أو غير المطهوة جيدًا، مثل السوشي؛ إذ تحتوي هذه الأطعمة على بكتيريا أو فيروسات ضارة قد تتسبب في التسمم الغذائي، أو حتى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

- البيض النيء؛ إذ يحتوي البيض غير المطهو جيدًا على بكتيريا السالمونيلا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

- منتجات الألبان غير المبسترة: مثل الحليب السائب، واللبن الرائب، والجبن القريش. قد تحتوي هذه المنتجات على بكتيريا ضارة تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

- كذلك اللحوم النيئة والمصنعة، مثل السجق، والنقانق.

- الكافيين مثل "الشاي، القهوة، والنسكافية" الذي قد يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب لدى الجنين، كما أنه قد يرتبط بزيادة خطر الولادة المبكرة.

- الشوكولاتة الداكنة؛ لاحتوائها نسبة عالية من الكافيين، كما أنها قد تحتوي على مركبات أخرى قد تكون ضارة للجنين.

- التوابل الحارة التي قد تتسبب في حرقة في المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، والتي قد تكون أكثر شيوعًا خلال فترة الحمل.

- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسكر الحمل. بالتالي حدوث مشاكل أثناء عملية الولادة.

- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة. مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأم، كما ترتبط بزيادة خطر الإصابة بتشوهات خلقية لدى الجنين.

نصائح عامة للمرأة الحامل

الشهور الأولى من الحمل تعد من أهم الفترات في نمو الجنين؛ إذ يتم تكوين جميع الأعضاء والأجهزة الحيوية في هذه الفترة، لذا فهي فترة مهمة جدًا وتحتاج خلالها الحامل إلى الراحة والتغذية الجيدة.

كما أن هناك بعض النصائح التي تقوي من صحة المرأة الحامل، كالتالي:

- تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل جميع العناصر الغذائية اللازمة للأم والجنين.

- كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء أو مكمل غذائي.

- كذلك يفضل ممارسة الرياضة بانتظام، مع استشارة الطبيب المختص قبل البدي في أي برنامج رياضي.

- تجنب تناول الأطعمة التي قد تكون ضارة للأم والجنين، خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل

اقرأ أيضًا: استخدام دواء لوراتادين خلال الحمل لعلاج البرد يثير التساؤلات.. «الصحة» تعلق