"لا تدفعيه للهروب".. 9 نصائح للحفاظ على علاقتك الزوجية

يعاني بعض الأزواج من عدة أزمات في علاقتهما قد تدفع طرفًا منهما إلى الهروب، وخاصة الرجل، فهو أكثر ميلاً للهروب عند الشعور بضغط من زوجته.

وفي هذا الصدد، كشفت ماري الأشقر، مختصة علم النفس اللبنانية، في أحدث مقالاتها، عن طريقة الحفاظ على الزوج ومنعه من الهروب، فتقول إن هروب الرجل لا يرتبط بأي حال من الأحوال بعدد سنين الزواج، فكثير من الرجال يحبون البقاء في المنزل بعد مرور 20 سنة على زواجهم، بينما يفر البعض منهم هاربين.

ولخصت "الأشقر" جملة من النصائح التي توصل إليها الاختصاصيون للزوجة للمحافظة على حياتها الزوجية السعيدة، وهي:

- في البداية يجب على الزوجة تذكر أنها ليست في معركة وأن الزواج مؤسسة كبيرة، لذلك لا يوجد سبب للسعي وراء انتصار مزيف على الرجل.

- ليست الزوجة دائمًا على حق؛ لذلك لا داعي لفرض وجهة النظر على الزوج، بل يجب أن تكون هناك مساحة كافية لتبادل ومناقشة وجهات النظر، فإذا استمعتي إلى زوجك سوف تحلين 90% من المشكلة.

- الحزن الدائم والتعاسة أحد أهم أسباب فرار الزوج؛ لذلك لا تكوني حزينة دائماً، فلكل إنسان مشكلاته والتعاسة لا تفيد لأنها تفتح له طريقاً للهروب، فلا داعٍ لتضخيم الأمور.

- يجب الابتعاد عن التفسيرات الخاطئة، على سبيل المثال تغير مزاج الزوج لا يعني أنه يكره زوجته فمن الممكن أن تكون هناك متاعب في عمله ولا يريد أن يحزنها، فعليكِ تقدير ذلك واحتضانه بدلا من وضع سيناريوهات سوداوية.

- اقنعي زوجك بأن البعد عن المنزل لن يكون حلاً، ومهما كنتِ غاضبة لا تنفعلي، بسّطي الأمور لأنّ الحلّ لا يتمّ إلّا بالبساطة.

- الأخبار السارة حل فعال بدلا من المشكلات، لذلك احرصي على مفاجأة زوجك بأخبار سارة عندما يعود إلى المنزل في المساء؛ لأنه سوف يكون متعباً ولن يرغب في مواجهة المشكلات.

- يجب الابتعاد كل البعد عن تغيير روتين زوجك اليومي، فالرجال لا يحبون تغيير عاداتهم ومواعيدهم كالطعام أو الشراب، لذلك حاولي المحافظة على عاداته اليومية كي لا يتسبّب ذلك في إثارة أعصابه.

- التقرب إلى أصدقاء زوجك طريقة فعالة جدًا لتكوين رابط قوي بينكما، حاولي التقرب إلى أصدقائه وأن تدعيهم لقضاء سهرة في المنزل، وبذلك تجلبين لبيته «وجوهاً» محبّبة إلى قلبه.

-وأخيراً، منزلك وأولادك بحاجة إلى الاستقرار، فبالصبر والملاحظة سوف تنجزين برنامجاً مهمّاً لحياة كاملة وسعيدة.