روبوتات ذكية لخدمة قاصدي المسجد النبوي

تعتبر الروبوتات الذكية أحد عناصر منظومة العمل في المسجد النبوي؛ حيث اعتاد الزائرون مشاهدته. إذ تجده يعمل بكفاءة عالية ضمن فريق الكوادر الميدانية.

كما تعمل مع فريق الكوادر الميدانية التي تباشر تقديم الخدمات لقاصدي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أثناء شهر رمضان المبارك.

كما تجد الروبوت الذكي بشكل ذاتي في الممرات الرئيسية وجميع مرافق المسجد النبوي وسطحه وساحاته. ويكلف بمهام التعقيم على مدار الساعة.

وذلك بهدف زيادة كفاءة أعمال التعقيم وتنقية الهواء، وتتضمن 5 روبوتات تم تدشينها لتنفيذ أعمال التعقيم؛ التي تستهلك 10 ليترات يوميًا من المواد الصديقة للبيئة لتهيئة بيئة صحية وآمنة للزائرين والمعتمرين.

علاوة على ذلك، يعد الروبوت الذكي واحدًا من عدة ابتكارات تقنية تم تدشينها. وذلك بهدف رفع مستوى وجودة مختلف الأعمال في المسجد النبوي.

كما يستهدف تقديم الخدمات خلال وقت وجيز، وبطرق ميسّرة، ضمن الجهود المبذولة لتسخير الذكاء الاصطناعي في خدمة الحرمين الشريفين ورعاية قاصديهما.

وشملت الأجهزة التقنية المستحدثة أجهزة تقوم بغسل وتنظيف الساحات، تعمل بشكل آلي وبطريقة ذكيّة من خلال تثبيت اللوحة الخاصة بالجهاز.

كما أنها تقوم بالتعرّف على مهمة العمل عبر الشاشة المثبّتة على الآلة، لتبدأ أعمال الغسيل والتنظيف وفق خريطة المسار المحددة.

وبجانب عدة كاميرات استكشاف المكان للمحافظة على سلامة المشاة في مواقع الخدمة.

وبعد ذلك تعود إلى موقع الانطلاق بعد اكتمال أعمال التنظيف التي تستمر ما بين ساعتين إلى 4 ساعات خلال مهمة العمل الواحدة.

اقرأ أيضًا: تفعيل مبادرة الإرشاد لخدمة ضيوف الرحمن من ذوي الاحتياجات الخاصة