جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تتقدم في تصنيف «Webometrics» العالمي

احتلت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المركز الـ1703 على مستوى جامعات العالم، في تصنيف ويبومتركس «Webometrics» العالمي للجامعات.

وتقدمت الجامعة 118 مركزًا عن المرة السابقة، حيث كانت تحتل المركز 1821 على مستوى جامعات العالم.

كما تقدمت الجامعة  في التصنيف ذاته 6 مراكز على مستوى الجامعات العربية. وجاءت في المركز الـ50 عربيًا، وفي القارة الآسيوية احتلت المركز 556 متقدمة 58 مركزًا.

مؤشرات الأداء للجامعة

وجاء التقدم الذي حققته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بناءً على مؤشرات الأداء التي يعتمدها التصنيف العالمي.

وانطلق من دولة إسبانيا في عام 2004م، ويقوم على إصداره معمل Cybermetrics Lab، المنتمي إلى مجلس البحث القومي التابع لھيئة البحوث العلمية الإسبانية.

كما أنه يعتمد التصنيف على رؤية المنشورات والمؤشرات على الإنترنت، كذلك يعمل على تصنيف الجامعات مرتين كل عام (شھر يناير، شھر يوليو)، وذلك حسب 3 مؤشرات متمثلة:

  • البحث أو الامتياز الذي يشمل عدد الأوراق المنشورة في 26 تخصصًا، وذلك خلال السنوات الـ5 الماضية.
  • المؤشر الثاني يتمثل في الانفتاح أو الشفافية وهي عدد الاستشهادات من كبار المؤلفين
  • بينما المؤشر الثالث فهو مؤشر الزوار أو التأثير الذي يتضمن عدد الزوار والوافدين للموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، وعدد الروابط الإلكترونية المتصلة به. وقوته ومدى وجوده على شبكة الإنترنت عبر النشاطات العلمية والمستودعات الإلكترونية، التي يكون لھا دور في جودة عمليات البحث للجامعة على محركات البحث العالمية.
وتعتبر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واحدة من كبرى المؤسسات العلمية الحكومية الشاملة. كما تميزت بأنها بدأت مختصة في العلوم الإسلامية والإنسانية.

وفيما بعد توسعت لتشمل مجالات العلوم والهندسة والطب؛ حتى تواكب تطور متطلبات سوق الهمل السعودي واحتياجاته. وذلك إسهامًا في دعم التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضًا: جامعة الأميرة نورة تطلق نظام التسريع الأكاديمي لطالبات الثانوية