تحت العشرين.. الشره العصبي يصيب المراهقين لهذه الأسباب

يعتبر مرض الشره العصبي من الأمراض التي تُصيب المراهقين بشكل خاص وبنسبة كبيرة؛ نظرا لاعتقادات خاطئة تدور في ذهن المراهقين تحت العشرين، وقد يصيب أحيانًا بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

ويسعى المراهقون في سن تحت العشرين إلى الحصول على وزن مثالي من وجهة نظرهم، وبعضهم يلجأ لوسائل تضر بالصحة للحصول على الوزن المناسب، وهو ما يؤدي في النهاية إلى مرض الشره العصبي.

أسباب مرض الشره العصبي:

من بين الأسباب التي تؤدي للإصابة بـ مرض الشره العصبي، هو عدم شعور المراهق بأنه راضٍ عن شكل جسمه ووزنه؛ فبالتالي يسعى إلى اتباع أساليب للنحافة وحرمان نفسه من الطعام.

كما يوجد سبب آخر وهو دخول الشخص في حالة اكتئاب تدفعه إلى تناول الطعام بكثرة وبالتالي إصابته بـ مرض الشره العصبي، فقد يكون شخصًا غير قادر على التعبير عن مشاعره وبالتالي يلجأ لتناول الطعام.

وتُعتبر أيضًا التشوهات البيولوجية من بين أسباب الشره العصبي، فقد تكون الغدة النخامية وهي الجزء المتحكم في الشهية بالمخ، رسائل صحيحة حول الشعور بالجوع أو الشبع.

الوقاية من الشره العصبي:

لم يتم الوصول إلى علاج واضح بشأن الوقاية من الشره العصبي، ولكن بإمكانك أن تَدفع المريض نحو ممارسة سلوكيات صحية أفضل من خلال الطرق التالية:

· ساعد أطفالك على بناء الثقة بأنفسهم بطرق أخرى غير مظهرهم.

· على الأسرة التحدث مع أطفالهم وإقناعهم بأن السلوك الصحي في تناول الطعام يجنبهم العديد من المشكلات.

· يمكن للمصاب أن يقي نفسه من المرض من خلال تناوَل وجبات منتظمة، وممتعة برفقة العائلة.

· تخلص من الرغبة في اتباع أنظمة إنقاص الوزن، خاصة إذا تضمنت سلوكيات غير صحية للحفاظ على الوزن، مثل الصيام، أو تناوُل مكملات لإنقاص الوزن.