المملكة تشارك فيَ الاجتماع الـ11 للجنة التنسيقية لـ«كوديكس»

تشارك المملكة ممثلة في الهيئة العامة للغذاء والدواء الاجتماع الـ11 للجنة التنسيقية لدول أعضاء إقليم الشرق الأدنى التابعة لهيئة الدستور الغذائي "كوديكس".

ويأتي ذلك بمقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بروما الذي يستمر حتى 22 سبتمبر الجاري.

وتعرض الهيئة، خلال الاجتماع، تجربة المملكة الرائدة في إستراتيجية الغذاء الصحي للحد من استخدام الدهون المتحولة. كما تناقش فرص تعزيز دور دول الإقليم لتحويل النظم الغذائية لصحة أفضل.

كما تقدم "الهيئة" بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية تجربتها المتقدمة في إعداد البرامج الوطنية خلال ورشة عمل. وذلك لتعزيز مشاركة دول الإقليم على صعيد الدستور الغذائي.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة من الدول التي تشارك البيانات ذات العلاقة بسلامة الغذاء عبر منصة GEMS – Food في منظمة الصحة العالمية التي تنعكس على مواصفات الدستور الغذائي.

وعينت مؤخرًا في عام 2020م منسقًا إقليميًّا لدول الشرق الأدنى. وذلك نظير مساهمتها المستمرة لوضع السياسات والإجراءات التي تتعلق بتعزيز المبادئ العامة لسلامة الأغذية، وتأثيرها على دول المنطقة والمشاركة في إعداد مواصفات "كوديكس".

ويذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء، قد حصلت في مايو الماضي، على شهادة الاعتماد في مجال التفتيش على منشآت الأغذية ومنشآت الأدوية ومنشآت الأجهزة الطبية.

ويأتي ذلك للعام الخامس على التوالي. بالإضافة إلى زيادة مجال الاعتماد هذا العام ليتضمن مراكز الفسح المركزي، بجانب المنافذ الحدودية.

كما يأتي ذلك طبقًا لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية للتفتيش (ISO/IEC 17020:2012).

وبينت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن تلك المواصفة تعد المعيار الأساسي لدى جهات الاعتماد الدولية. وذلك مع المعيار الدولي المعترف به حول العالم في مجال التفتيش.

ولفتت الغذاء والدواء إلى أن الحصول على هذا الاعتماد جاء امتدادًا للاستمرارية والاستدامة في تطبيق المواصفات والمعايير الدولية.

اقرأ أيضاً: «متحف العلا» يبرز قصص وثقافة وتاريخ آلاف السنين