«متحف العلا» يبرز قصص وثقافة وتاريخ آلاف السنين

حقق متحف العلا الذي تنظمه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، على هامش قمة العلا العالمية للآثار، نجاحًا مبهرًا وحضورًا لافتًا من قبل الزوار والمشاركين في القمة العالمية.

ويسلط المعرض الضوء على تاريخ محافظة العلا وثقافتها؛ إذ يضم عددًا من القطع والمقتنيات التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

متحف العلا 2023

كما تضمن المخطط التعريفي لرحلة عبر الزمن، والذي يهدف لإحياء وتأهيل المواقع الأثرية لتكون العلا وجهة عالمية رائدة للثقافة والسياحة والفنون. وذلك تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

جولة سياحية 

كما نظمت الهيئة جولة سياحية لضيوف قمة العلا العالمية للآثار، والتي تعرف من خلالها الضيوف على المعالم التاريخية في مدينة العلا. هذا بجانب زيارة عدد من المواقع الأثرية التي تتمتع بها المحافظة.

وكذلك أبدى ضيوف القمة إعجابهم بما شاهدوه من إرث تاريخي، يؤكد مكانة العلا التاريخية على مدى العصور التي جعلت منها مقصدًا سياحيًا عالميًا.

كما تهدف الهيئة من خلال هذه الجولة إلى تعريف الضيوف الذي قدموا من أكثر من 39 دولة من مختلف دول العالم، على ما تمتلكه العلا من إرث تاريخي وحضاري وثقافي عريق.

قمة العلا العالمية للآثار

وكانت انطلقت أعمال قمة العلا العالمية للآثار، الأربعاء الماضي. وقامت بتنظيمها الهيئة الملكية لمحافظة العلا. وذلك بحضور أكثر من 300 مشارك.

وتستهدف القمة أن تصبح منصة عالمية أولى في قطاع التراث الثقافي وعلوم الآثار. يأتي ذلك تجسيدًا لما تزخر به محافظة العلا من ثراء ثقافي وإرث إنساني. بالإضافة لأصول ثقافية صاغتها حضارات متعاقبة منذ أكثر من 200 ألف عام.

كما تتضمن القمة التي استمرت على مدى ثلاثة أيام، على عدد من الجلسات الحوارية، والمعرفية. وركزت على مجال تطوير علم الآثار.

اقرأ أيضًا: إصدار طابع بريدي يؤرخ قمة العلا العالمية للآثار