اجتماعيات

مدينة الورود.. الورد الطائفي ينشر البهجة في شهر رمضان المبارك

ازدهرت مدينة الطائف في السعودية والمعروفة بـ«مدينة الورود» خلال شهر رمضان المبارك، بأجمل الألوان والخضرة؛ بالتزامن مع بداية فصل الربيع أجمل فصول السنة.

مدينة الورود

ويعد شهر أبريل من كل عام، هو شهر قطف الورود التي تتفتح في فصل الربيع خاصة في مدينة الطائف؛ لاستخراج الزيت المستخدم في تطهير الجدران الخارجية للكعبة المشرّفة.

وأصبح هذا الزيت المعطر شائعًا جدًا بين ملايين المسلمين الذين يزورون المملكة العربية السعودية كل عام لأداء فريضة الحج، ولكن في هذا العام يصادف موسم الحصاد في شهر رمضان لتتعاظم فرحة المزارعين.

الورد الطائفي

ويشتهر الورد الطائفي برائحته الخلابة والمميزة؛ حيث تُعرف مدينة الطائف باسم «مدينة الورود»، إذ ينبت فيها ما يقرب من 300 مليون زهرة كل عام في أكثر من 800 مزرعة زهور.

وعادة ما تفتح هذه المزارع أبوابها للزائرين، فيما يقوم العمال بقطف الأزهار في الحقول، كما يعمل آخرون على ملء السلال يدويًّا ثم تغلى الزهور وتُقطّر.

من جهته، كشف خلف الطويري، صاحب مزرعة بن سلمان، عن خطوات قطف الزهور واستخراج الزيت، في تصريحات لوكالة فرانس برس.

وقال «الطويري»: «نبدأ في غلي الورود على نار عالية حتى تتبخّر تقريبًا، ويستغرق ذلك حوالي من 30 إلى 35 دقيقة».

وأضاف «وبعد ذلك نقوم بخفض الحرارة لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة حتى تبدأ عملية التقطير والتي تستمر لمدة ثماني ساعات، وبمجرد أن يطفو الزيت إلى أعلى الأحواض الزجاجية، تبدأ عملية الاستخراج».

وتابع «ويُستخرج الزيت بحقنة كبيرة لملء قوارير مختلفة الأحجام، ويبلغ سعر أصغرها 400 ريال سعودي (نحو 106 دولارات)».

موسم الزراعة والوردية

ويبدأ موسم زراعة الورد في شهر ديسمبر من كل عام؛ حيث يبدأ المزارعون بحرث وتسميد وسقي حقول الورد، ثم يأتي «موسم العناية» الذي يكون في منتصف يناير، ليعم طقس شديد البرد في نواحي الطائف يبدأ معه تقليم شُجيرات الورد.

بعد ذلك يستعد الجميع لموعد موسم قطف الورود، والذي يبدأ بنهاية شهر مارس وأوائل شهر أبريل ويستمر لمدة تتراوح بين 35 و45 يومًا، فيما يبلغ متوسط عدد الورود المقطوفة يوميًّا 70 ألف وردة.

وتُعرف أيام قطف الورد الطائفي في مدينة الورود ويُطلق عليها «الوردية»، ومن أبرز خصائص الورد الطائفي أنه يستخرج منه العديد من أنواع العطور العالمية المشهورة.

كما يستخرج منه «دهن الورد» الذي يعد من أثمن العطور وتحتاج إلى 13 ألف وردة لاستخراج تولة واحدة فقط، أي ما يعادل 12 جرامًا.

بالإضافة إلى أن العديد من العلامات التجارية تستخدمه في عطورها مثل: جفنشي، وتشيمي تشوو، وأيضًا يستخرج منه ماء الورد الذي يستخدم في الطعام.

اقرأ أيضًا: طبيعة ساحرة وخلابة.. «الطائف» تتربع على أهم الوجهات السياحية الصيفية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق