اليوم العالمي للملاريا 2024..النيجر والسودان يتصدران الدول الأكثر انتشارًا

تبذل دول العالم جهودًا عديدة للحد من مخاطر وآثار مرض الملاريا الذي يتفشى بصورته الأكبر في الدول الإفريقية؛ إذ تعد أحد أكثر الأمراض المسببة للوفاة في العالم بأكمله، ويزيد انتشارها بين الأطفال، وفي اليوم العالمي للملاريا العام الماضي أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا أفاد بأن نسبة 95% من حالات الملاريا بالعالم تقع فى إفريقيا.

وتعد الملاريا واحدة من أخطر الأمراض المنتشر بالدول الإفريقية؛ إذ تؤدي للإصابة بفقر الدم والتهاب الدماغ، فضلًا عن عبئها المادي على الدول المعانية منها نظرًا لخفض إنتاجية المواطنين وفقدان الدخل.

الملاريا لا تنتقل من شخص لآخر

ينتقل المرض عن طريق لدغات بعوضة الأنوفيلة، ويمكن لـ5 أنواع من الطفيليات أن تسبب الملاريا لدى البشر، ويشكل نوعان من هذه الأنواع - المتصورة المنجلية والمتصورة النشيطة - أكبر تهديد، إضافة لذلك هناك أكثر من 400 نوع مختلف من بعوض الأنوفيلة ونحو 40 نوعًا، وفقي الأساس تعرف باسم أنواع ناقلات الأمراض، يمكنها نقل المرض.

ويجب هنا التنويه إلى أن الملاريا لا تنتقل بالعدوى من شخص لآخر وأن وسيلة نقلها الوحيدة هي لدغة البعوضة.

وبشكل عام تكمن أسباب انتشار الملاريا في بعض الدول الإفريقية، إلى المناخ الاستوائي أو شبه الاستوائي، والذي يعد المناخ الأنسب لنمو بعوضة الملاريا. كذلك الفقر الذي يؤثر بدوره على العلاج والعناية بالمرضى، فتعاني هذه الدول من نقص الموارد الصحية.

اليوم العالمي للملاريا 2024اليوم العالمي للملاريا 2024

95 % من حالات الملاريا فى الإقليم الأفريقى

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن نسبة حالات الملاريا فى الإقليم الأفريقى بلغت 95%، ومعها ذكرت وفاة 619 ألف حالة بسبب الملاريا فى عام 2021، إضافة لإصابة نحو 247 مليون شخص بالملاريا فى عام 2021.

وفي تقرير اليوم العالمى للملاريا 2023 تحت شعار "حان الوقت للقضاء على الملاريا.. الاستثمار والابتكار والتنفيذ"، ركزت منظمة الصحة العالمية على أهمية الوصول إلى السكان المهمشين بالأدوات والاستراتيجيات المتاحة الفترة الراهنة.

وأوضحت المنظمة أن الملاريا مرض يهدد الحياة، ومنبع تواجده الأساسي فى الدول الاستوائية، لكن الشفاء ليس مستحيلًا، بل ويمكن الوقاية والشفاء منه، لكن مع ذلك لا يمكن علاجه بطريقة فعالة دون التشخيص الفوري، فعادةً يمكن أن تتطور حالة الملاريا غير المعقدة إلى شكل حاد من المرض، وغالبًا ما تكون مميتة بدون علاج.

أكثر الدول انتشارًا لمرض الملاريا

ووفق تقرير منظمة الصحة العالمي فإن حوالي 47% من سكان إقليم شرق المتوسط يعيشون في مناطق تتعرض لخطر الملاريا، منذ عام 2010، ومن هؤلاء السكان 113 مليون (19% من سكان الإقليم) يعيشون في مناطق ذات وقوع لأكثر من 1 لكل 1000 من السكان.

وتعتبر أكثر الدول انتشارًا لمرض الملاريا هي النيجر التي تشهد إصابة أكثر من 10 ملايين إصابة سنوية، كذلك "مالي"، التي تسجل حوالي 6 ملايين إصابة سنوية، و بوركينا فاسو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، أنغولا، تشاد، نيجيريا، تنزانيا، موزمبيق، أوغندا.

اليوم العالمي للملاريا 2024اليوم العالمي للملاريا 2024

منظمة الصحة العالمية: القضاء على الملاريا في 21 دولة منذ عام 2000

بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، قضت 21 دولة على الملاريا منذ عام 2000، وبينها اعتمدت 10 دول خالية من الملاريا من قبل منظمة الصحة العالمية، وقدمت الصين والسلفادور طلبات لإعلان خلّوهما من الملاريا.

وعلى هذا الأساس تم تخصيص 39 مليار دولار للاستجابة العالمية منذ عام 2000، وبحسب التقرير أيضا، فخلال 19 عامًا، تم توزيع 2.7 مليار من الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات. وارتفعت نسبة المنازل التي لديها ناموسيات معالجة بالمبيدات من ناموسية واحدة على الأقل عام 2000 إلى 68% عام 2019.

لكن، بحسب المنظمة، أصبح التقدم بطيئًا خلال الأعوام الماضية، إذ ارتفع عدد الدول المصابة بأكثر من 100 حالة أيضًا من 6 دول إلى 27 دولة في عام 2019.

وفيما يخص الشرق الأوسط هناك تقدم ملحوظ في مجال مكافحة الملاريا، والتي انخفضت عدد حالات الإصابة الكلية بنسبة 26%، فتحولت من 7 مليون إلى 5 مليون حالة. ومعها انخفض معدل الوفيات بنسبة 16%، من نحو 12 ألفا إلى نحو 10,100.

لكن تصدرت السودان أكبر عبء في المنطقة بحوالي 46% زيادة بالحالات ويليه اليمن ومن ثمّ الصومال وباكستان وأفغانستان وجيبوتي، وبالمقابل لم يبلغ العراق عن أية حالات محلية منذ عام 2009، ولم توجد في إيران حالات محلية بين عامي 2018 و2019. 

اقرأ أيضًا: الملاريا.. أعراضها وعلاجها وسبل الوقاية منها