خاص|| استشاري نفسي يوضح لـ«الجوهرة» طرق علاج الاكتئاب

يصاب العديد من الأفراد بالاكتئاب، وهو عبارة عن اضطراب مزاجي يكون مصحوبًا بعدد من الأعراض منها الحزن المستمر، ويوجد عدة طرق يمكن اللجوء لها للمساعدة في علاج الاكتئاب والتخلص منه.

وكشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، في تصريحات خاصة لمجلة «الجوهرة»، طرق علاج الاكتئاب التي ينصح المصابين باتباعها.

 طرق علاج الاكتئاب

وأوضح استشاري الطب النفسي أن طرق العلاج تختلف حسب نوع الاكتئاب، وأنه يوجد أنواع متعددة من الاكتئاب، ومنها على سبيل المثال:

-  اكتئاب عضوي والذي ينتج عن تعاطي بعض الأدوية.

- اكتئاب ناتج عن تناول حبوب منع الحمل.

- اكتئاب ناتج عن الحمل.

- اكتئاب الولادة.

- اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية.

- اكتئاب وجداني.

- اكتئاب تفاعلي، وينتج عن عدم التكيف مع البيئة المحيطة.

- اكتئاب التقاعد.

طرق معالجة الاكتئابطرق معالجة الاكتئاب

وأشار فرويز في تصريحاته، إلى أن كل نوع من الأنواع السابقة له سمات مختلفة عن الآخر، بالتالي طرق علاج الاكتئاب أيضًا تختلف.

وأوضح أن أهم طرق معالجة الاكتئاب بشكل عام، هي:

- العلاج الدوائي.

-  العلاج بالجلسات النفسية والسلوكية.

- علاج «بي تي إن اس» الجلسات الكهرومغناطيسية علي المخ.

- العلاج بجلسات «إي سي تي» وهي جلسات كهربائية على المخ.

- العلاج من خلال نقط للأنف.

ولفت إلى أن هذه الطرق يتم التعامل بها بشكل تدريجي والتدريب، طبقًا لاستجابة المريض وقدرته المادية، أي هذا يعني أنه سيتم معالجته بسبب تعدد طرق العلاج، ولكن المشكلة تكمن في التكلفة المادية للعلاج.

طرق معالجة الاكتئابطرق معالجة الاكتئاب

ما هي أضرار الاكتئاب؟

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن الاكتئاب له أضرار كثيرة على الصحة العامة؛ فعندما يعاني الفرد من الاكتئاب أو التوتر بدرجات عالية كلما قلت لديه القدرة على مقاومة الأمراض أو الفيروسات.

وأشار إلى أن أكثر الأشخاص التي كانت تصاب بفيروس كورونا كانوا المصابين بالاكتئاب وأيضًا الأشخاص العصبية، ومن يعاني من الوساوس، وذلك نتيجة نقص المناعة.

وأوضح الدكتور جمال فرويز، أن الاكتئاب أيضًا يؤثر على العمل وقدرته على الإنتاجية، بالإضافة لقلة التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية للحد من القلق.. بعيدًا عن الأدوية والعلاجات