وداعًا للسكري.. 5 خطوات نحو حياة صحية خالية من الأمراض

هل تعاني من زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو لديك تاريخ عائلي للإصابة بالسكري؟ هل تبحث عن طريقة فعالة للوقاية من هذا المرض أو تأخير ظهوره؟

قد يساعد تغيير نمط الحياة في تجنب الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وهو النوع الأكثر شيوعًا للمرض. وتبرز أهمية اتباع سُبل الوقاية على وجه الخصوص، إذا كنتَ معرّضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني نتيجة لزيادة الوزن أو السُمنة، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو لديك تاريخ عائلي من الإصابة بداء السكري.

وداعاً للسكري ..5 خطوات نحو حياة صحية خالية من الأمراضوداعاً للسكري ..5 خطوات نحو حياة صحية خالية من الأمراض

إليك 5 خطوات بسيطة لكنها فعالة يمكن أن تُغير حياتك للأبد:

1. وداعًا للكيلو الزائدة

إنقاص الوزن هو أهم خطوة للوقاية من السكري.

أثبتت الدراسات أن فقدان 7% فقط من وزنك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 60%.

وقد نصحت المنظمة الأمريكية لمرض السكري بأن ينقص المصابون بمقدمات السكري أوزانهم بنسبة تتراوح بين 7% و10% على الأقل للوقاية من تقدّم المرض. وكلما زاد معدل فقدان الوزن، زادت الفوائد الصحية. لذا حدد هدفًا واقعيًا لإنقاص الوزن، مثل فقدان رطل إلى رطلين أسبوعيًا. واستشر طبيبك لوضع خطة تناسب احتياجاتك.

2. حرك جسمك

ممارسة الرياضة بانتظام ضرورية للسيطرة على مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القلب بشكل عام. ومارس 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل إلى الشاق معظم أيام الأسبوع.

ادمجي تمارين القوة في روتينك مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا.

وقللي من فترات الجلوس لفترات طويلة، وقم ببعض التمارين الخفيفة كل 30 دقيقة؛ حيث يفيد الخروج من نوبات الخمول الطويلة، مثل الجلوس أمام الكمبيوتر، في السيطرة على مستويات السكر في الدم. فيمكنك قضاء بضع دقائق في الوقوف أو التجول أو ممارسة بعض الأنشطة الخفيفة كل 30 دقيقة.

3. اجعل نباتات طعامك

ركزي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات. فهي تساعد  على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتُنظم مستويات السكر في الدم، وتقلل من امتصاص الكوليسترول.

وقللي من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة، مثل المعجنات واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

4. اختر الدهون الصحية

ليست كل الدهون سيئة. لذا يمكنك استبدل الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية.

حيث تساعد الدهون غير المشبعة على تحسين صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وداعاً للسكري ..5 خطوات نحو حياة صحية خالية من الأمراضوداعاً للسكري ..5 خطوات نحو حياة صحية خالية من الأمراض

5. وداعًا للحميات الغذائية المقيدة

تجنب الحميات الغذائية الصارمة التي تُحرمك من بعض أنواع الطعام.

وركزي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يُمكنك الالتزام به على المدى الطويل. ابدأي بتقسيم وجباتك إلى 3 وجبات رئيسية مع وجبتين خفيفتين بينهما.

واجعلي نصف طبقك مليئًا بالفواكه والخضراوات، وربعًا بالحبوب الكاملة، والربع الآخر بالبروتين.

اقرأي أيضًا: 5 خضراوات تقلل مستويات السكر في الدم.. احرصي على تناولها