لماذا يحذر الأطباء من تأخير وجبة العشاء؟.. مخاطر تجنبيها

يُعد العشاء من أهم وجبات اليوم؛ حيث يزود الجسم بالطاقة اللازمة لأداء وظائفه المختلفة خلال الليل. لكن قد يؤدي تأخير العشاء إلى العديد من المخاطر الصحية، مثل: عسر الهضم، والسمنة، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. 

لذا نسلط الضوء في "الجوهرة" على مخاطر تأخير العشاء، ونقدّم بعض النصائح لتناول وجبة عشاء صحية في الوقت المناسب.

تأخير تناول العشاءتأخير تناول العشاء

مخاطر تأخير العشاء:

تؤكد دراسة نشرت في مجلة "Nature Communications" العلمية أن تناول العشاء في وقت متأخر يسبب مشكلات عديدة؛ أخطرها السكتة الدماغية. 

ونعرض أهم المشكلات الناتجة عن تناول العشاء في وقت متأخر، وهي كالتالي:

  •  اضطرابات الجهاز الهضمي؛ حيث يؤدي تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم إلى إرهاق الجهاز الهضمي، وذلك قد يسبب عسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، وحرقة المعدة. فمن الضروري تناول العشاء قبل النوم بـ 5 ساعات على الأقل حتي يستطيع الجسم هضم الطعام.
  • السمنة وزيادة الوزن؛ إذ يكون الجسم أقل نشاطًا في المساء، وهذا يعني حرقًا أقل للسعرات الحرارية، وبالتالي زيادة فرص تخزينها على شكل دهون.
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم، وبالتالي قد يزيد هذا من خطر الإصابة بمرض السكري. كما يرتبط بتزايد خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية.
  • خلل في التوازن الهرموني في الجسم؛ ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض السمنة والأمراض المزمنة.

تأخير تناول العشاءتأخير تناول العشاء

بينما أجرى باحثون بجامعة السوربون في باريس استطلاعًا لأكثر من 103389 شخصًا في فرنسا لديهم مواعيد مختلفة  في تناول العشاء.

وفي الاستطلاع حدد العلماء 2000 حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية بين المشاركين، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا العشاء بانتظام بعد الساعة 9 مساءً كانوا أكثر عرضة بنسبة 28 في المائة للإصابة بسكتة دماغية أو سكتة دماغية صغيرة مقارنة بأولئك الذين تناولوا العشاء قبل الساعة 8 مساءً. 

ولم يكن لدى أولئك الذين تناولوا العشاء بعد الساعة 9 مساءً خطر أعلى للإصابة بأمراض القلب التاجية، مثل: النوبات القلبية والذبحة الصدرية.

ومع كل ساعة انتظار لتناول العشاء زاد خطر إصابة المشاركين بالسكتة الدماغية أو السكتة الدماغية البسيطة بنسبة ثمانية في المائة. ومع كل ساعة انتظار بعد تناول وجبة الإفطار ارتفع خطر إصابة الرجال بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 11 في المائة. وبالنسبة للنساء زاد الخطر بنسبة ستة في المائة فقط.

تأخير تناول العشاءتأخير تناول العشاء

نصائح لتناول العشاء في الوقت المناسب:

-تناول العشاء قبل 4ساعات على الأقل من النوم: يمنح ذلك الجسم وقتًا كافيًا لهضم الطعام قبل النوم.

 -يجب أن تتكون وجبة العشاء من العناصر الغذائية الأساسية، مثل: البروتينات، والألياف، والكربوهيدرات المعقدة.

-تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات؛ فهي تسبب صعوبة في الهضم، وتزيد من فرص زيادة الوزن.

-ممارسة الرياضة بانتظام؛ حيث تساعد في تحسين عملية الهضم، وحرق السعرات الحرارية، وتعزيز الصحة العامة.

اقرأ أيضًا:آلام الرقبة عندما تصبح النفسية هي الجاني.. الأسباب والعلاج