الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الأسنان.. تعرفي عليها

يتطلب الحفاظ على ابتسامة صحية وجميلة عادات نظافة الفم الجيدة والتغذية السليمة. ومع ذلك، فإننا لا نعرف دائمًا الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الأسنان واللثة.

لذا نقدم  لك في السطور التالية معلومات شاملة عن أهم الفيتامينات والمعادن لصحة أسنانك.

إن الفيتامينات A وC وD وE وK وB المركب، بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والزنك، ستساعدك على العناية بفمك والوقاية من حالات مثل التجاويف والتهاب اللثة. 

في المقابل، فإن غياب أو نقص هذه العناصر الغذائية يمكن أن يؤثر على جودة أنسجة الفم ويزيد من احتمالية حدوث مشاكل.

تعتبر كل من الفيتامينات والمعادن مواد مطلوبة بكميات صغيرة، ولهذا السبب تعتبر من المغذيات الدقيقة. ومع ذلك، لا يستطيع جسم الإنسان تصنيع الكمية اللازمة ويجب الحصول عليها من خلال الطعام. ومن أجل ذلك ندعوك للتعرف على المركبات التي لا يمكن أن تفتقدها من نظامك الغذائي والمصادر التي يمكنك الحصول عليها منها.

تختلف الاحتياجات اليومية من الكالسيوم حسب العمر والجنس. بالإضافة إلى ذلك، تكون متطلبات الفلورايد أقل عند الأطفال.

النظام الغذائي الصحي يمكن أن يوفر لك العديد من هذه الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها. ومع ذلك، إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية من الطعام، بسبب القيود الغذائية أو تفضيلات الطعام، فقد يكون تناول المكملات الغذائية خيارًا مناسبًا. تذكر دائمًا استشارة أخصائي صحي لمنع التفاعلات غير المرغوب فيها.

الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الأسنان.. لابتسامة صحيةالفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الأسنان.. لابتسامة صحية

1. فيتامين أ

الفيتامينات هي مركبات عضوية ضرورية لحسن سير العمل في الجسم. ومن أشهرها فيتامين أ، وهو من المغذيات الدقيقة الضرورية لتطوير مينا الأسنان وصحة الغشاء المخاطي للفم . بالإضافة إلى ذلك، فهو يتدخل في إنتاج اللعاب، مما يساعد على حماية الأسنان من البكتيريا وتكوين التجاويف.

يمكن أن يؤدي نقصه إلى حدوث تغيرات في بنية العظام والأسنان، بالإضافة إلى التسبب في جفاف الأغشية المخاطية. ووفقا لمقالة نشرت في المجلة الأوروبية لعلوم الزراعة والأغذية ، فإن نقص فيتامين (أ) يمكن أن يزيد من الاستعداد لتطوير تسوس الأسنان .

المصادر الغذائية لفيتامين أ

لضمان تناول كمية كافية، من المهم إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين أ في النظام الغذائي ، سواء من أصل حيواني أو نباتي . وينصح بالحصول عليه من مصادر طبيعية، مثل المنتجات التالية:

_الجبن.

_البيض.

_المانجو.

_الكبد.

_البطاطا.

_الطماطم.

_اليقطين.

_السبانخ.

_الخَوخ.

_الجزر.

_السمنة.

_الحليب صافي.

_المشمش.

_ زيت كبد الحوت.

_الأسماك الزرقاء (مثل السلمون والماكريل والتونة).

2. فيتامينات ب المركبة

الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الأسنان.. لابتسامة صحيةالفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الأسنان.. لابتسامة صحية

للحفاظ على الفم في حالة مثالية، وخاصة الأغشية المخاطية، هناك حاجة إلى فيتامينات ب المعقدة ، وخاصة B2 (الريبوفلافين)، B3 (النياسين) و B12 (الكوبالامين). تعمل هذه العناصر الغذائية على تعزيز صحة اللثة وتقليل التهاب اللثة وتعزيز شفاء الجروح وتقرحات الفم .

يرتبط نقص فيتامينات ب المعقدة بالقروح المتكررة، والتهاب الشفاه، ورائحة الفم الكريهة، والتهاب اللثة، والتهاب اللسان، والتهاب الفم، ونقص التمعدن في المينا. علاوة على ذلك، فإن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 الجهازي لديهم معدل انتشار أعلى للمعاناة من تسوس الأسنان ومشاكل اللثة المرتبطة به.

المصادر الغذائية لفيتامينات ب المعقدة

معظم الأطعمة الغنية بفيتامينات ب المعقدة هي من أصل حيواني. ومع ذلك، قد يستفيد النباتيون من المكملات الغذائية أو يبحثون عن مصادر نباتية مدعمة. وهذه بعض المنتجات التي تحتوي عليها:

_البيض.

_البقوليات.

_فواكه جافة.

_دواجن.

_كبد البقر.

_كل الحبوب.

_خميرة الغذاء.

_منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن.

_الأسماك مثل التونة والسلمون.

بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، من الضروري استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12 ، نظرًا لأن معظم المصادر الطبيعية هي من أصل حيواني.

3. فيتامين ج

الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الأسنان.. لابتسامة صحيةالفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الأسنان.. لابتسامة صحية

يُعرف هذا الفيتامين أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين ضروري لتكوين وإصلاح أنسجة متعددة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فهو ضروري لنمو وصيانة أجزاء من تشريح الفم ، مثل العظام والأسنان والأربطة واللثة ؛ أثناء المشاركة في وظائف التمثيل الغذائي المختلفة.

يعزز هذا الفيتامين الشفاء ويزيد من مقاومة الالتهابات وله تأثير كبير مضاد للأكسدة. وهذا يجعله عنصرًا أساسيًا للحفاظ على صحة وقوة اللثة.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين C إلى مشاكل في الفم، مثل التهاب اللثة وفقدان الأسنان وزيادة التعرض لالتهابات الفم.

المصادر الغذائية لفيتامين C

والمثالي هو الحصول على فيتامين C من المصادر الطبيعية . وهذه بعض الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية:

_الدرنات : البطاطس والبطاطا الحلوة.

_الفواكه : الفراولة والكيوي والبطيخ والجوافة والبابايا.

_الحمضيات : البرتقال، الليمون، اليوسفي، الجريب فروت.

_الخضراوات : الفلفل، البروكلي، السبانخ، الطماطم، اللفت، القرنبيط، براعم بروكسل.

ويفضل المصادر الطبيعية لفيتامين C. ومع ذلك، يمكن أن تكون المكملات الغذائية مفيدة إذا كان نظامك الغذائي لا يوفر ما يكفي من هذه العناصر الغذائية .

4. فيتامين د

وهو من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الأسنان والحفاظ على صحة العظام. وذلك لأنه يتدخل في امتصاص ونقل وترسب الكالسيوم والفوسفور في العظام والأسنان .

نقص فيتامين د في مرحلة الطفولة يمكن أن يسبب أسنانًا معيبة وناقصة المعادن؛ مما يجعلها أكثر عرضة للتسوس والكسور. علاوة على ذلك، ارتبط نقص هذه المغذيات بارتفاع معدل انتشار التهاب اللثة والتهاب اللثة.

مصادر فيتامين د

ويتكون جزء من هذه المادة في الجلد بفعل أشعة الشمس . ومن المهم تعريض نفسك للشمس للمساعدة في إنتاجه.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد فيتامين د أيضًا في بعض الأطعمة ، مثل ما يلي:

_البيض.

_اللحوم الحمراء.

_الحبوب.

_منتجات الألبان المدعمة مثل الحليب والجبن والزبادي .

_الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين.

على الرغم من أنه يمكن الحصول على فيتامين د من الطعام والتعرض لأشعة الشمس ، إلا أنه في المناطق التي تقل فيها أشعة الشمس، قد تكون المكملات ضرورية للحفاظ على مستويات كافية.

5. فيتامين هـ

يعمل كمضاد قوي للأكسدة في الجسم. يحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، والتي يمكن أن تساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة والشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يلعب دورًا مهمًا في صحة المناعة ومنع الالتهابات .

يمنع هذا الفيتامين الالتهاب المفرط في أنسجة اللثة، مما يساعد في الحفاظ على صحة اللثة . ووفقا للدراسات المختبرية ، فإنه يمكن أيضا أن يمنع تآكل المينا .

مصادر فيتامين هـ

إذا كنت تتساءل عن الأطعمة التي توفر فيتامين E، فلاحظ تلك المذكورة أدناه لإدراجها في نظامك الغذائي:

_الأفوكادو.

_السبانخ والسلق والبروكلي.

_الحبوب الكاملة .

_الجوز واللوز وبذور عباد الشمس والبندق.

_زيت عباد الشمس والزيتون والذرة وجنين القمح.

اقرأ أيضًا:

5 تمارين رياضية بسيطة لعلاج التشنجات العضلية.. اتبعيها وتخلصي من الألم