المرأة السعودية.. جهود يحتذى بها في موسم الحج 2024

حققت المرأة السعودية جهودًا يُقتدى بها خلال موسم الحج 2024 داخل المملكة، خلال إسهاماتها في الأعمال الأمنية، وتقديم العديد من الخدمات والتسهيلات، وإنهاء إجراءات الحجاج في وقت قياسي، وذلك ضمن مبادرة «طريق مكة» في مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء.

وظهرت تلك الأعمال خلال موسم الحج هذا العام، في العديد من قطاعات وزارة الداخلية، منها الدفاع المدني والجوازات والأمن العام بمختلف مديرياته وقطاعاته؛ حيث شاركت المجندات في التنظيم والتفتيش والرقابة والمتابعة الميدانية والترجمة واستقبال البلاغات وغيرها من الأعمال الأخرى.

خدمة الحجاج

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن الجندي أول غادة القحطاني، في الصالة المخصصة لمبادرة «طريق مكة» في مطار محمد الخامس الدولي، مشاعرها عن مشاركتها واعتزازها وفخرها أن تم اختيارها لخدمة ضيوف الرحمن، مبينة أنها تعمل ضمن فريق مبادرة «طريق مكة» في مطار محمد الخامس الدولي في المغرب لتسهيل خدمة الحجاج وإنهاء إجراءات سفرهم في وقت قياسي.


من جانبها، قالت الجندي أول نورة العلوش إن «مبادرة (طريق مكة) مبادرة عظيمة تجلت فيها معاني الإنسانية من خلال تقديم جميع الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام»، مؤكدة أن الدعوات والابتهالات التي تسمعها من ضيوف الرحمن للعاملين في المبادرة وللسعودية تحمل في طياتها رسائل متنوعة مليئة بالفخر والاعتزاز بهذا الوطن الشامخ وتضع على عاتقها المسؤوليات لبذل المزيد.

سير عملية سفر الحجاج

بدورها، أشارت العريف امتنان الأحمدي إلى أن الخدمات المقدمة من الجوازات تعتمد على أحدث التقنيات لتسريع الإجراءات وتحقيق أعلى مستويات الدقة والأمان، مثل أنظمة التعرف على الوجه وبصمات الأصابع، وأجهزة الخدمة الذاتية، لضمان سير عملية سفر الحجاج بسلاسة ويسر.


جهود المملكة

"وكالة الأنباء السعودية" التقت في صالة مطار سورابايا بإندونيسيا الفريق النسائي اللاتي أعربن عن سعادتهن بالتشرف بخدمة ضيوف الرحمن في البلد المستضيف للمبادرة، واستشعارهن لهذه المسؤولية العظيمة الملقاة على عاتقهن، والتحدث باللغة الإندونيسية لتقديم مزيد من العطاء والتسهيلات للحجاج، وإظهار جهود المملكة في تعزيز تمكين المرأة السعودية بشكل عام.

وأوضحت العريف أسماء العمري، أن المبادرة نوعية ومبدعة بكل تفاصيلها، وتعطي انطباعًا عن مدى الخدمة الكبيرة التي تقدمها المملكة؛ حيث تهوي أفئدة الملايين من البشر إليها طوال العام من ضيوف الرحمن، كذلك عن المستوى المتقدم جدًا الذي تشهدُه المملكةُ في المجالات كافة.


فيما بينت العريف مروة الحربي، أن مبادرة "طريق مكة" هي إحدى ثمار رؤية المملكة 2030 وما وصلت إليه ما هو إلا تجويد لمنظومة خدمات وبرامج الحجِ والعمرةِ بأفكارٍ متميزة وحديثة، وقالت: "مشاعري لا توصف حين أقومُ بإعطاء الحاج جوازه بعد الختم ورؤيته فرحًا تعلو وجهه الابتسامة وسماع صوته رافعًا يده بالدعاء والشكر وعبارات الامتنان".

بدورها عدّت جندي أول رحمة السلمي، أن مشاركتها في خدمة حجاج بيت الله الحرام واجبٌ وشرفٌ".

مبادرة طريق مكة

يذكر أن مبادرة "طريق مكة" تهدف إلى تقديم أرقى الخدمات لضيوف بيت الله الحرام، وذلك من خلال إنهاء إجراءات دخولهم للمملكة من مطارات دولهم؛ حيث يتم استقبالهم عند وصولهم للمملكة في صالة خاصة بالمبادرة ونقلهم لمقار إقامتهم دون الانتظار في المطار.

إشادة أمير تبوك بدور المرأة السعودية في خدمة ضيوف الرحمن

وأشاد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك المشرف العام على أعمال الحج بالمنطقة، بدور المرأة السعودية وتفانيها في خدمة ضيوف الرحمن بكل احترافية وشغف، ووجودها ضمن كل أعمال الجهات العاملة ذات العلاقة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار.

وقال وفقًا لوكالة الأنباء السعودية:" لقد أبهرني ما شاهدته من تفانٍ وإخلاص لبنات الوطن المتطوعات في خدمتهن لضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك الحج مرورًا بمدينة الحجاج بحالة عمار، لمشاركة مختلف القطاعات هذا الأجر العظيم، والعمل النبيل، وعلى أعلى مستوى من الاحترافية والقدرة.


وأشاد بجهود العاملين في مدينة الحجاج بالمنفذ على ما يقدمونه من خدمات وتسهيلات لضيوف الرحمن منذ لحظة وصولهم للمنفذ وحتى مغادرتهم، وصولاً -بمشيئة الله - للمشاعر المقدسة، منوهًا بالإمكانات التي سخرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده - حفظهم الله - لخدمة ضيوف الرحمن. 

اقرأ أيضًا: حج 1445| السعودية تطلق أنظمة مراقبة مرورية لمساعدة الحجاج