أشهر أكلات عيد الأضحى في مصر والسعودية

تشترك مصر والسعودية، في بعض العادات المرتبطة بالأعياد، وتأتي  في المرتبة الأولى الأكلات الشعبية التي تُقدم في عيد الأضحى.

ومن أهم وأشهر هذه الأطباق في مصر والسعودية، اللحم بجميع أنواعه، ولا سيما في عيد الأضحى، إذ يتم تحضيره بطرق متنوعة مثل الشواء، والطهي، أو التقديم مع الأرز و الخبز وتسمى بالفتة في مصر. وخاصةً بعد صلاة العيد. ونفس الأمر ينطبق على أكلة الحميس التي تعد من أكثر الوجبات الشهيرة في عيد الأضحى بالمملكة.

وتتكون الحميس من قطع اللحم الضأن الذي يتم طهيه على نار هادئة ويقدم مع الأرز طويل الحبة. ثم بعد ذلك يتم تزينه بشرائح البصل المكرمل الشهي، ويقدم ساخنًا للاستمتاع بمذاقة الرائع.

أكلة الحميسأكلة الحميس

الكبسة دائما في الصدارة

كما تأتي الكبسة دائما في الصدارة أكلات السعودية، إذ تعد الأكلة الشعبية الأولى في جميع مناطق المملكة، حتى أصبحت من ضمن الأطباق الرئيسية في  المناسبات المختلفة. وهي عبارة عن لحم الخروف ويقدم مع الأرز السعودي الشهي المضاف إليه المكسرات والقرفة.

الكبسةالسعوديالكبسةالسعودي

أكلة الدبيازة

وتعد الدبيازة، من الأكلات المميزة لدي الأسرة السعودية أيضًا، وتتكون من قمر الدين مضاف إليه السكر، والتين، زبيب، القرفة، المشمش، الهيل، البهارات المعطرة.

ويتم تناولها في الصباح عقب صلاة العيد خاصةً في منطقة الحجاز التي اشتهرت بتناولها وطهيها بطرق مميزة ومذاق رائع.

وكذلك المرقوق من الأكلات المميزة والمفضلة لدي الكثيرين في العيد، ويتكون من دقيق، وماء، وقليل من الملح، ويُعجن جيدًا حتى يتماسك قوامه. ثم بعد ذلك يتم إضافة اللحم المطهو ومجموعة من الخضروات المتنوعة الطازجة، بعد ذلك يُقدم المرقوق مع الأرز أو الخبز.

عادات عربية

ويعد الشواء من العادات المرتبطة بالأكل في الوطن العربي وخاصةً، في عيد الأضحى. إذ تُعد المشاوي من الأطباق المفضلة في مصر والسعودية، ويتم تحضيرها من لحم أو الدجاج أو حتى الأسماك.

حلويات المطبخ العربي

كما تشكل الحلوى ركن أساسي من أكلات المطبخ العربي وخاصة في المناسبات ولعل أشهرها، الكنافة، التي تعد من أشهر الحلويات في السعودية، ومصر وهي مكونة من عجينة الكنافة المحشوة بالجبن أو القشطة، وتُغمر بالعسل المصنوع من السكر والماء، وتُزين بالمكسرات المفرومة وتُقدم ساخنة. 

تفننت العديد من المطاعم والأسر العربية في تقديم الكنافة بعدة أشكال فهي من الحلوى المحببة لدي الكثيرين وأيضًا البسبوسة المصري، ومذاقها الرائع، وتتكون من دقيق السميد والسكر واللبن وبعد أن تخبز داخل الفرن تترك حتي تبرد ،ثم تقدم باردة.

حلوى الكنافةالسعوديحلوى الكنافةالسعودي

المعمول السعودي

ويعد المعمول السعودي، نوع من الكعك المحشو بالتمر أو المكسرات مثل الجوز والفستق. ويتم إعداده بطريقة تقليدية باستخدام قوالب خشبية، ويعتبر من الحلويات المفضلة خلال الأعياد أيضًا، ويقدم مع المشروبات الساخنة.

حلوى المعمول السعوديحلوى المعمول السعودي

كما تحرص العائلات في كل من مصر والسعودية على تبادل الأطباق مع بعضها البعض، وتقديمها للضيوف، مما يُضفي على عيد الأضحى أجواء من البهجة.

اقرأ أيضًا: بعد 10 سنوات من إصابتها بالسرطان.. لميس الحديدي تخرج عن صمتها