أطعمة ممنوعة على الحامل لهذا السبب.. احذري تناولها

هناك مجموعة أطعمة ممنوعة على الحامل يجب أن تتجنب تتناولها خلال شهور الحمل، حتى لا تسبب أي مضاعفات صحية لها وللجنين.

وفي هذا السياق، كشفت الدكتور مها النمر، استشارية نساء وولادة، أن هناك عدد من الأطعمة الممنوعة على الحامل، لعدة أسباب صحية.

وأشار النمر، عبر تغريدة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إلى أنه يمنع هذه الأكلات على الحامل:

 - اللحوم غير المطبوخة جيدًا أو النيئة، وذلك لأنها من الممكن تكون ملوثة بطفيلي «التوكسوبلازما».

- الأجبان غير المبسترة، وهي الاجبان التي تؤخذ من المزارع مباشرة بدون تعقيم (طازجة)، بسبب أنها من الممكن تحتوي على بكتيريا اللستيريا، التي قد تؤدي لتشوه الجنين أو الإجهاض أو وفاته داخل الرحم.

أطعمة ممنوعة على الحامل لهذا السبب

أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى

ومن المتعارف عليه أن الشهور الأولى من الحمل، يجب فيها اتباع نظام غذائي صحي مع الانتباه الجيد لنوع الطعام في كل وجبة؛ حيث يوجد أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى من أجل حماية الأم والجنين من أي مخاطر.

وإليك عدد من الأطعمة التي يمنع تناولها خلال الشهور الأولى من الحمل، وهي:

- المأكولات البحرية النيئة أو غير المطهوة جيدًا، مثل السوشي، بسبب أنها تحتوي تلك الأطعمة على بكتيريا أو فيروسات ضارة قد تتسبب في التسمم الغذائي، أو حتى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

- منتجات الألبان غير المبسترة، كالحليب السائب، واللبن الرائب، والجبن القريش، فهي من الممكن تحتوي هذه المنتجات على بكتيريا ضارة تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

- البيض النيء؛ إذ يحتوي البيض غير المطهو على بكتيريا السالمونيلا التي من الممكن أن تسبب التسمم الغذائي.

- الشوكولاتة الداكنة، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكافيين، كما أنها قد تحتوي على مركبات أخرى قد تكون ضارة للجنين.

- الكافيين مثل الشاي، القهوة، والنسكافية، الذي من الممكن يسبب في زيادة معدل ضربات القلب لدى الجنين، كما أنه قد يرتبط بزيادة خطر الولادة المبكرة.

- التوابل الحارة التي قد تتسبب في حرقة في المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، والتي قد تكون أكثر شيوعًا خلال فترة الحمل.

- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والتي من الممكن يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسكر الحمل، وبالتالي حدوث مشاكل أثناء عملية الولادة.

اقرأ أيضًا: ما التغيرات الطبيعية على البشرة خلال الحمل وأسبابها؟