تصرف من الأطباء يؤدي لكراهية المرضى لهم.. ما هو؟

وجه الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، تحذير من تصرف خاطئ يقوم به الأطباء يسبب كراهية المرضى لهم وللمستشفيات.

وأوضح النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن الطبيب الذي يصدم المريض بتشخيص مفزعٍ وذلك بدون تمهيد ولا تدريج للموضوع هذا يجعل المريض يكره الأطباء والمستشفيات ما تبقى من عمره بسب أنها تظل ذكرى مؤلمة ومزعجة في عقله الباطن.

ونصح النمر، الممارسين الصحيين بأهمية طمأنة المرضى وأهلهم، بالإضافة إلى إيصال المعلومة بشكل تدريجي والوصول إلى الهدف وذلك بدون الصدمة النفسية.

تصرف من الأطباء يؤدي لكراهية المرضى لهم.. ما هو؟

العلاقة المشتركة بين الطبيب والمريض

وتعتبر العلاقة بين الطبيب والمريض من العلاقات القديمة منذ بداية هذه المهنة، وتمكن الطبيب من الحفاظ على مكانته الاجتماعية عن طريق مجموعة من الأمور، أبرزها التالي:

- العلم و التخصص بأغلى ما يملكه الإنسان، وهي صحته، تلك القوة بالعلم تكون مضاعفة في حالة إذا وقف الطبيب أمام المريض الضعيف الذي يرغب في إيجاد علاج بأي ثمن، كما أن ضعف المعلومات المتاحة في القرون الماضية، ووجود ما يطلق عليه «بسر المهنة» ساعد من مضاعفة أهمية العلم على قلته في هذه الأيام .

- الطبيب بمكانته العلمية الكبيرة، وأنه يمكنه إيجاد العلاج المناسب للمرضى خاصة الأمراض الصعبة، بالإضافة إلى أن العالم يشهد في الوقت الحالي تطور هائل في الطب إيجاد علاجات لأمراض مستعصية كثيرة كل ذلك ساعد على المحافظة على مكانة الطب والأطباء.

تصرف من الأطباء يؤدي لكراهية المرضى لهم.. ما هو؟

ونلاحظ أن العلاقة بين الطبيب والمريض علاقة مهمة وإنسانية، وهناك عدد من الأمور التي تلخص هذه العلاقة، وهي:

- الطبيب هو سر مريضه فهو عليه أن يحفظ سر مرضه ولا يطلع عليه أحداً.

- كما يكرس الطبيب علمه من أجل خدمة ومساعدة المريض الذي يعالجه.

- محافظة الطبيب على حياة المريض بشكل عام، ولا يساعد على الوفاة، أو على إجهاض الحامل، أو يسبب أي أذى للمريض.

اقرأ أيضًا: تحذير من تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب