تجربتي مع شاي الماتشا .. طريقة إعداده بخطوات بسيطة

شاي الماتشا

تعرف على طريقة إعداد شاي الماتشا الأخضر في المنزل! ومن خلال تجربتي مع شاي الماتشا عادة ما أستمتع به بدون أي محلى، لكن العلامات التجارية للماتشا تختلف في درجة المرارة.

 إذا كنت جديدًا في صنع الماتشا، أو إذا كان مذاق الشاي مرًا، أضف بضع قطرات من شراب القيقب أو العسل لتحليته حسب رغبتك.

طريقة إعداد شاي الماتشا

  • ¼ ملعقة صغيرة من الماتشا
  • 4 ملاعق كبيرة من الماء الساخن.
  • 12 ملعقة كبيرة من الماء الساخن أو الحليب البارد حسب الرغبة (حليب اللوز، حليب الشوفان، حليب جوز الهند، حليب الأبقار) وغيرها.
  • شراب القيقب، أو العسل، أو أي محلى آخر حسب الرغبة.

طريقة التحضير

1- اخلطي الماتشا في كوب أو وعاء صغير للتخلص من أي تكتلات.

2- اسكبي الماء الساخن. وباستخدام خفاق الماتشا أو خفاق صغير عادي، اخفقي بقوة حتى يذوب الماتشا تمامًا وتتشكل طبقة رغوية على السطح.

3- أضيفي الكمية الباقية من الماء الساخن أو الحليب البارد واخفقي مرة أخرى حتى يتكون رغوة. 

4- أضيفي المحليات حسب الرغبة وتناوليه بالشفا.

شاي الماتشاشاي الماتشا

فوائد شاي الماتشا

شاي الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر يعتقد أنه مفيد للقلب والوزن وصحة الجسم بشكل عام بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة. كما أنه سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي، ومن أبرز فوائده:

1. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الماتشا على نسبة عالية من الكاتيكين، وهي فئة من مركبات نباتية في الشاي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية، وتساعد مضادات الأكسدة على إيقاف أثر الجذور الحرة الضارة، وهي مركبات يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتسبب أمراضًا مزمنة.

كما يزرع الماتشا في الظل، وعندما يتم حصاد الأوراق، يكون محتوى الكاتيكين أقل منه في أنواع أخرى من الشاي الأخضر. ومع ذلك، عند إذابته في الماء، ينتج 3 أضعاف الكمية (المصدر الموثوق 1).

يمكن أن يؤدي إدراج الماتشا في نظامك الغذائي إلى زيادة تناول مضادات الأكسدة، مما قد يساعد على منع تلف الخلايا ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

2.  يساعد في حماية الكبد

الكبد من الأجهزة الحيوية للجسم وله دور رئيسي في التخلص من السموم، واستقلاب الأدوية، ومعالجة العناصر الغذائية.

وأظهرت بعض الدراسات أن الماتشا قد يساعد في حماية صحة الكبد؛ حيث وجدت مراجعة لـ 15 دراسة أجريت عام 2015 أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد.

شاي الماتشاشاي الماتشا

3. يعزز وظائف الدماغ

تظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات في الماتشا يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الدماغ، حيث أشارت دراسة أجريت على 23 شخصًا إلى كيف أدى الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس الأداء العقلي.

تناول بعض المشاركين إما شاي الماتشا أو بارًا يحتوي على 4 غرامات من الماتشا، بينما تناولت مجموعة التحكم شايًا وهميًا أو بارًا وهميًا.

أظهر الذين تناولوا الماتشا تحسنًا في الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة مقارنةً بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

يحتوي الماتشا على تركيز أعلى من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر. حيث يميل الشاي الأخضر، حسب النوع والعلامة والتصنيع، إلى احتواء حوالي 11-25 ملليغرامًا لكل جرام (mg / g)، بينما يحتوي الماتشا على 19-44 mg / g.

يحتوي الماتشا أيضًا على مركب يسمى L-theanine، والذي يغير من تأثيرات الكافيين، ويعزز اليقظة ويساعد على تجنب انخفاض مستويات الطاقة الذي يمكن أن يحدث بعد استهلاك الكافيين (المصدر الموثوق 8).

4. يساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الماتشا على بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان، على سبيل المثال، يحتوي الماتشا على نسبة عالية من مادة epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، وهو نوع من الكاتشين قد يكون له خصائص قوية مضادة للسرطان.

وقد أشارت بعض الدراسات المختبرية والحيوانية إلى أنه قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث وفقًا لموقع Healthline.

شاهدي أيضًا: شاي الماتشا كيف يُحدث ثورة في عالم الصحة واللياقة؟

الرابط المختصر :