إطفاء حرائق الزيوت.. احذر هذه العادة الخاطئة في المطبخ

النار هي أحد أخطر الكوارث التي يمكن أن تحدث في المطبخ. يمكن أن تنتشر الحرائق بسرعة كبيرة، مما يتسبب في أضرار جسيمة وحوادث خطيرة.

وحذر الخبير هيرمان دينكلر خبير الحماية من الحرائق والانفجارات لدى الهيئة الألمانية للفحص الفني، من إطفاء حرائق الزيوت والدهون بواسطة الماء، وذلك لتجنب حدوث انفجار.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل من المهم عدم إطفاء حرائق الزيوت بالماء. أولاً، عندما يتم سكب الماء على الزيت المحترق، فإنه يتسبب في تبخر الماء بسرعة. يؤدي هذا إلى تكوين بخار ساخن يمكن أن ينتشر بسرعة ويتسبب في انتشار الحريق.

ثانيًا، يمكن أن يتسبب الماء في انفجار الزيت المحترق. عندما يتلامس الماء والزيت المحترق، يتسبب ذلك في إطلاق بخارات ساخنة ومواد أخرى يمكن أن تنفجر. يمكن أن يؤدي هذا إلى إصابة خطيرة أو حتى الموت.

وإذا اندلع حريق في الزيت في مطبخك، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإطفاءه بأمان. أولاً، افصل الطاقة عن الموقد أو الفرن. 

بعد ذلك، قم بتغطية الإناء المحترق ببطانية أو أي غطاء آخر مقاوم للحريق. يمكنك أيضًا استخدام مطفأة حريق مناسبة لحرائق الزيت.

إذا لم تتمكن من إطفاء الحريق بنفسك، فاتصل على خدمات الطوارئ على الفور.

الطريقة الصحيحة لإطفاء الحريق

وإذا نشب الحريق بالفعل، فينبغي حينئذ إطفاء الموقد على وجه السرعة، مع تغطية الوعاء أو المقلاة ببطانية أو أي غطاء آخر مقاوم للحريق، مع مراعاة توخي الحرص والحذر عند القيام بذلك تجنبا للإصابة بحروق.

وفي حال خروج لهب من الغطاء يتم التعامل معه عن طريق مطفأة الحريق، مع الاتصال بخدمة إطفاء الحرائق.

الوقاية

وللوقاية من وقوع حريق يراعى عدم ترك الزيت على الموقد لفترة طويلة، مع مراعاة الانتباه لأول إشارة من إشارات تدخينه؛ حيث يعقبه اشتعال الزيت نفسه.

كما يراعى الحفاظ على المطبخ في حالة جافة ونظيفة، وإزالة أية بقايا للدهون والزيت أو الماء.

ولا يجوز ترك المقلاة أو الوعاء المحتوي على الزيت بدون مراقبة، مع ضرورة إبعاد الأطفال عن الموقد.

وبشكل عام ينبغي تخزين الزيوت بشكل صحيح، وذلك لتجنب تأكسدها، ومن ثم سرعة اشتعالها.