هل يمكن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية دون إشراف طبي؟

الفيتامينات والمكملات الغذائية من أهم الأدوية التي يجب تناولها باستمرار تحت إشراف طبي فقط، فالبعض يتعامل مع هذه الفيتامينات كإنها من الرفاهيات التي يتم تناولها لتحسين الصحة، لكن خطورة الإفراط بها كبيرة جدًا.

كما أنه لا ينصح بتناول الفيتامينات دون إشراف طبي. وذلك لأن الفيتامينات يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الأخرى، أو تسبب آثارًا جانبية ضارة، أو تؤدي إلى نقص في الفيتامينات الأخرى.

الفيتامينات والمكملات الغذائية

ومن جانبها، حذرت وزارة الصحة السعودية، من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية دون إشراف طبي، مؤكدة أنه يجب تناولها تحت إشراف الطبيب المعالج لتحديد مدى الاحتياج ومأمونية الاستخدام.

وقال حساب "الصحة 934" على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "بشكل عام ينبغي عدم تناول المكملات الغذائية والفيتامينات بدون تقييم وإشراف الطبيب المعالج وذلك ليتم تحديد مدى الاحتياج ومأمونية الاستخدام للحالة الصحية".

وجاء ذلك ردًا على استفسار ورد إلى الحساب، قائلًا: "ما صحة هذا .. الرضع المبتسرون ابدئي بإعطاء طفلك مكمّل الحديد في عمر أسبوعين. استمري في إعطاء طفلك المكمل حتى سن سنة اذا كنت ترضعين طفلك بالرضاعة الطبيعية وترضعينه الحليب الصناعي المعزز".

كما أضاف السؤال الوارد إلى حساب "الصحة 934": "وكانت أغلبية وجبات طفلك تعتمد على الحليب الصناعي فتوقفي عن إعطاء الطفل مكملا غذائي".

أضرار تناول الفيتامينات دون إشراف طبي

فيما يلي بعض الأضرار المحتملة لتناول الفيتامينات دون إشراف طبي:

1- التفاعلات الدوائية

يمكن أن تتفاعل الفيتامينات مع الأدوية الأخرى، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول فيتامين D مع أدوية معينة لارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.

2- الآثار الجانبية

يمكن أن تسبب الفيتامينات آثارًا جانبية ضارة، مثل الصداع والغثيان والقيء والإسهال. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول فيتامين A بجرعات عالية إلى تلف الكبد.

3- نقص الفيتامينات الأخرى

يمكن أن يؤدي تناول بعض الفيتامينات إلى نقص في الفيتامينات الأخرى. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول فيتامين B6 بجرعات عالية إلى نقص فيتامين B12.

اقرأ أيضَا: ما هي نسبة المعادن والفيتامينات اللازمة في المنتجات الغذائية؟