هل الغضب المفرط يتسبب في جلطات القلب؟.. استشاري يجيب

الغضب هو أحد المشاعر الإنسانية الأساسية والطبيعية على مدار حياتنا، فهو مثل الشعور بالسعادة أو الحزن أو القلق وغيرها من المشاعر، لكن هناك أنواع من الغضب قد تؤدي إلى الإضرار بالصحة العامة للجسم.

ويعد الغضب من الحالات الطبيعية عندما ينتج عن أسباب صحية ويتم توجيهه بطريقة صحية، لكن الغضب الشديد والمفرط الذي لا يمكن السيطرة عليه، يؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية في مناطق الدماغ المرتبطة بالتفكير والذاكرة.

أضرار الغضب المفرط

وحذر الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، من خطورة الغضب الشديد المصحوب بتصرفات عنيفة أو مؤذية، على صحة القلب؛ حيث يزيد من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

وقال "النمر" عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "الأشخاص سريعي الغضب "الشديد" مع تصرفات مؤذيه لمن حولهم أثناء نوبة الغضب قولاً أو فعلاً أكثر عرضةً لجلطات القلب ثلاثة أضعاف ممن لايغضبون".

نصائح للسيطرة على الغضب

وفقًا لموقع الطبي، هناك بعض النصائح التي تساعدك على السيطرة على الغضب والتعامل معه بشكل صحيح، ومن أبرزها:

1- العد التنازلي أو التصاعدي من 1 إلى 10 أو حتى إلى 100. 2- الابتعاد عن المكان مع التنفس بعمق وأخذ شهيق ببطء من الأنف والزفير من الفم. 3- الخروج في نزهة قصيرة على الشاطىء أو التمشية بطريق هادئ، أو ركوب الدراجة أو ممارسة الرياضة. 4- استخدام أسلوب الهروب العقلي بالدخول إلى غرفة هادئة وإغلاق العينين ومحاولة تخيل مشهد يبعث على الاسترخاء والتركيز.

5- اللجوء إلى التخيل، مثل التفكير فى لون ماء البحر، أو كم يبلغ طول الجبال، أو تصور أصوات الطيور. 6- وضع سماعات الأذن وتشغيل مقطع هادئ محبب إلى النفس والهمهمة معه. 7- التوقف عن الكلام لإعطاء النفس فرصة جيدة لجمع الأفكار والتصرف بهدوء. 8- شغل النفس بأعمال نافعة إيجابية، مثل ترتيب الغرفة، أو تنظيف المنزل. 9- استرجاع بعض الأفكار السعيدة مثل ذكريات الزواج والنجاح، ومواقف لطيفة مع الأصدقاء والأطفال. 10- مشاهدة مقطع كوميدي ضاحك لتغيير الحالة النفسية السيئة. 11- كتابة الأشياء التي لا يمكن قولها وتدوين الشعور  في دفتر اليوميات. 12- الجلوس مع الأصدقاء المقربين وتبادل أطراف الحديث ووصف الشعور، والتخطيط لأفكار لطيفة.

اقرأ أيضًا: 7 طرق لمساعدة الطفل في التغلب على نوبات الغضب