هل الأرز الأبيض صحي؟ هذه أبرز فوائده وأضرار الإفراط في تناوله

يعد الأرز الأبيض من الأطعمة الأساسية على السفرة، التي يفضل الكثير من الأشخاص تناوله بشكل يومي ولا تكتمل وجبتهم بدونه، لكن يراود الكثيرون أيضًا تساؤل حول، "هل الأرز الأبيض صحي؟".

وعادة ما يرهب الرياضيين أو متعبي الحميات الغذائية الاقتراب من تناول الأرز الأبيض، باعتباره مصدرًا غنيًا بالنشويات؛ لذا فهو يحظى بسمعة سيئة للغاية بالرغم من أنه الأكثر انتشارًا مقارنة بالأرز البني.

ويحتوي الأرز الأبيض على عدة عناصر غذائية مفيدة، لكنها أقل من تلك الموجودة في الأرز البني. وهذا لا يعني أنه خالٍ من العناصر الغذائية، لكن تتشكل خطورته الرئيسية في الإفراط من تناوله وليس التناول باعتدال.

هل الأرز الأبيض صحي؟ هذه أبرز فوائده

ووفقًا لموقع Eating well، ينبغي النظر إلى فوائد الأرز الأبيض من خلال عدسة أقرب؛ إذ يوضح خبير تغذية فوائد الأرز الأبيض، والكمية المسموحة يوميًا للاستفادة منه.

1- مصدر سريع للطاقة

يعد الأرز الأبيض خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى مصدر سريع للطاقة، مثل الرياضيين.

فالأرز الأبيض يفتقر إلى النخالة ومحتوى الألياف والدهون؛ لذا فهو يعد من الكربوهيدرات البسيطة.

وذلك يعني أن جسمك لديه وقت أسهل في تفكيكها، مما يسمح بامتصاص أسرع للمغذيات.

2- سهل الهضم

كذلك يعد الأرز الأبيض من الخيارات الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة في الجهاز الهضمي، مثل وجود صعوبة أكبر في هضم محتوى الألياف والبروتين والدهون في الكربوهيدرات المعقدة.

وهنا يأتي خيار الأرز الأبيض بدلًا من البني؛ فهو:

- سهل الهضم.

- يساعد على تقليل الانتفاخ والتهيج غير المريح.

- مفيد في حال الإصابة بنوبات الإسهال الشديدة.

3- متوافر بسهولة

علاوة على ذلك، الأرز الأبيض متوافر في جميع الأسواق، فهو سهل الحصول عليه بأسعار معقولة مقارنة بنظرائه من الحبوب الكاملة. وبالتالي فهو مناسب لجميع الأشخاص خاصة من الطبقة المتوسطة.

وفي المناطق التي تفتقر إلى خيارات الطعام الصحية، قد يكون الأرز الأبيض أحد الحبوب الوحيدة المتاحة في المتاجر الصغيرة أو محلات البقالة؛ لذا لا يمكن تعميم أنه غير صحي.

كما أن الكثير من الأشخاص يعتمدون على حبوب الأرز متعدد الاستخدامات. وذلك لإنشاء وجبة صحية من خلال إضافته إلى مكونات مغذية، مثل الدجاج والخضروات وبذلك يكون وجبة متكاملة.

أضرار الإفراط في تناول الأرز الأبيض

الأرز الأبيض بمفرده قد لا يكون غنيًا بالعناصر الغذائية مثل الأرز البني، لكنه أيضًا له بعض الفوائد خاصة أنه يتم تناوله بجانب مصدر بروتين وخضروات مما يمكنك من الحصول على وجبة متكاملة.

وفي ظل الفوائد المتعددة للأرز الأبيض، لكن الإفراط في تناوله بشكل يومي قد يكون له بعض الأضرار، مثل:

1- رفع مستوى سكر الدم

الأرز الأبيض غني بنسبة عالية من الكربوهيدرات مقارنة بالبروتينات والدهون، وبالتالي تناوله بمفرده وبكمبات كبيرة قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

2- زيادة استهلاك الزرنيخ

كذلك يعد الأرز مصدرًا أعلى للزرنيخ مقارنة بالحبوب الأخرى، وهو مركب كيميائي موجود بشكل طبيعي في التربة والمياه، لكنه يرتبط بخطر الإصابة بالسرطان بمرور الوقت، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

3- التخلص من الأطعمة الغنية بالمغذيات

الاعتماد على تناول الأرز الأبيض بمفرده يوميًا، قد يؤثر على حصتك من المغذيات الأخرى، بالتالي تفقد جميع العناصر الغذائية الموجودة في الحبوب الأخرى، مثل البرغل والشوفان.

لذا احرصي على التنويع في الحبوب المتناولة بشكل يومي، ما بين الأرز والشوفان والقمح وغيرهم من الحبوب المفيدة لصحة الجسم.

وأخيرًا يجب التأكيد على أن الأرز الأبيض وفقًا لآراء خبراء التغذية، ليس خيارًا سيئًا كما يعتقد الكثير من الناس. كما يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن، خاصةً إذا تم تناوله باعتدال وإضافته إلى المزيد من الأطعمة المغذية الأخرى.

اقرأ أيضًا: هل الأرز يزيد الوزن والسمنة؟ مفاجأة غير متوقعة