معرض رحلة الكتابة والخط.. رحلة وجدانية لتأمل جماليات الخط العربي

دشنت وزارة الثقافة، معرض رحلة الكتابة والخط في نسخته الثانية، تحت عنوان «دروب الروح»، والذي يستمر حتى السبت 2 سبتمبر المقبل.

وجاء ذلك برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، بمستشفى عرقة في مدينة الرياض.

وحضر الحفل عدد من المسؤولين في المنظومة الثقافية، بجانب جمع من كبار الشخصيات بالفن والثقافة، والفنانين السعوديين والعالميين المشاركين في المعرض.

معرض رحلة الكتابة والخط

ويعد المعرض رحلة للعلاقة التي تغمر الخطاطين والفنانين والمصممين المعاصرين، وتتجلى في تقنياتهم وتتأمل في العاطفة التي يثيرها الخط العربي.

كما يشارك في المعرض، 34 خطاطًا من 11 دولة من بينهم 12 خطاطًا سعوديًا، بجانب 19 فنانًا ومصممًا معاصرًا من 12 دولة من بينهم أربعة فنانين سعوديين معاصرين.

بجانب مشاركة أعمال فنية ومخطوطات نادرة من مقتنيات وزارة الثقافة، وغيرها من الأعمال المعارة من متحف معهد العالم العربي في باريس، والمعهد الوطني للتراث في تونس.

بالإضافة إلى احتواء المعرض على مقتنيات خاصة، مع سلسلة من الندوات المفتوحة للجمهور والتي تتناول الأبعاد المتعددة للخطّ العربي.

ويمتاز المعرض في دورته الجديدة بتنوع القطع الفنية المعروضة، وخلفيات الفنانين المشاركين؛ حيث يمزج بين الأعمال الفنية التاريخية والكلاسيكية والمعاصرة.

كما يشهد إقامة مجموعة من الندوات الحوارية في أيامه الثلاثة الأولى، تتناول الأبعاد المتنوعة للخط العربي بمشاركة خطّاطين وأخصّائيين.

أهمية معرفية وإنسانية

ومن جانبه، أكد وزير الثقافة، خلال كلمته، أن تنظيم هذا المعرض إثبات للأهمية المعرفية والإنسانية البالغة للحراك الثقافي والفني.

بالإضافة إلى ما يسهم به المعرض من إلقاء الضوء على الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة في خدمة الخط العربي.

وقال: «ومن ذلك قيادتها لملف إدراجه ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو في عام 2022م بالتعاون مع 15 دولة عربية».

كما أضاف الأمير بدر بن عبدالله: «وهذا يعكس إيماناً قوياً بالقيمة الكبيرة التي يُمثّلها هذا الفن الرفيع للإنسانية، بوصفه رمزاً عالمياً للثقافة العربية».

كذلك أكد على الاعتزاز بتنظيم المعرض في مدينتي الرياض والمدينة المنورة، لافتًا إلى ما يملكه المعرض من قيمة معرفية تستكشف البعد الروحي للخط في الحضارة العربية الإسلامية.

معرض «رحلة الكتابة والخط» هو أحد الفعاليات الرئيسية التي تنفذها وزارة الثقافة كل سنتين احتفاءً بالخط العربي، وتتم إقامة نسخة هذا العام  في مدينتين.

وينطلق في البداية في الرياض، وسيستمر في استقبال زواره حتى الثاني من سبتمبر المقبل؛ لينتقل بعدها إلى المدينة المنورة خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 23 ديسمبر في مركز المدينة للفنون.

اقرأ أيضًا: انطلاق معرض جيدس للتطوير والدعم التعليمي في جدة