لماذا رافقت الطالبة السعودية آلاء الحمد الشرطة الأمريكية؟

جدة – ليلى باعطية:

جذبت الطالبة السعودية آلاء الحمد اهتمام الصحافة السعودية مؤخراً بسبب انتشار خبر تواجدها بالسلك الأمني في الولايات المتحدة الأمريكية. يأتي ذلك من خلال عملها مع شرطة ولاية إنديانا.

وكانت الجوهرة قد التقت بآلاء للوقوف على أبرز التفاصيل التي تجاه هذا الحدث:

سبب وجود آلاء مع الشرطة الأمريكية

تدرس الطالبة الجامعية آلاء الحمد بجامعة إنديانا ستيت في تخصص علم الجريمة والعدالة الجنائية.

وبسبب سيرتها الخالية من أي مخالفات أو سوابق الجنائية وتفوقها الدراسي أيضًا تم ترشيحها من قبل الجامعة؛ لتقوم بإتمام التطبيق العملي مع الشرطة الأميركية وذلك رغم الشروط المعقدة وما يتخلله هذا الأمر من صعوبات لكي يتم بناءً عليه بعد ذلك باختيار المتدربين لكي يُرافقوا الشرطة.

طبيعة التدريب مع الشرطة الأمريكية

باشرت آلاء مع الشرطة الأمريكية خلال فترة التطبيق العديد من الجرائم التي تنوعت ما بين القتل والسرقة والحوادث اليومية المختلفة.

في حين كانت بلاغات الانتحار هي النسبة الأعلى خلال فترة عملها.

كما قامت بمرافقة الشرطة في أغلب البلاغات التي كانت تصلهم عن طريق الرقم الموحد 911، وأيضاً تم متابعة الإجراءات المختلفة والاطلاع على آلية التعامل البوليسية بهدف أن تقوم بنقل التجربة لزملائها في الجامعة بالإضافة إلى إجرائها للأبحاث المناسبة، وعن فترة التدريب فقد وضحت آلاء بأن ستستمر إلى العام القادم.

أبرز الحالات المؤثرة

مرّت على آلاء خلال فترة تدريبها مع الشرطة الأمريكية العديد من الحالات المؤثرة التي باشرتها.

وكان أبرزها هو حدث وفاة امرأة مسنة، وذلك بسبب ارتفاع درجة البرودة إلى -31، حيث كانت خلالها الممرضة المسؤولة عنها غير متواجدة، فخرجت المسنة إلى الخارج، وأُغلق الباب عليها ليؤدي ذلك إلى وفاتها وهي وحيدة وعاجزة.

فتم جرّاء ما حدث محاسبة الممرضة بسبب تقصيرها واهمالها.

تعامل الشرطة الأمريكية مع السعوديات

أشارت الطالبة آلاء أن تعامل الشرطة الأمريكية معها كان متعاوناً جداً وراقي وهو أمرٌ لمسته خلال فترة التطبيق.

كما أنهم ودودون جميع العرب أيضًا، حيث لا وجود للعنصرية نهائياً في تعاملاتهم.

كما كانوا حريصين على توفير حراسة وحماية مشددة لها كونها طالبة تطبيق حتى لا تتعرض لأي أدنى أذى.

أهداف آلاء المستقبلية

حالياً آلاء هي في السنة الأخيرة من دراستها الجامعية في تخصص علم الجريمة والعدالة الجنائية، وتهدف بعد التخرج لأن تكون شخصية مؤثرة في المجتمع، لذلك هي حالياً تعكف على دراستها وتخوض غمار تجارب مختلفة بالإضافة إلى حرصها على المشاركة في المؤتمرات والبرامج التثقيفية.

كما تحرص على تطبيق ما تعلمته في دراستها على أرض الواقع وذلك عن طريق لغة العيون وعلم النفس والجريمة، وتسعى مستقبلاً لأن تصبح محققة جنائية ناجحة في موطنها المملكة العربية السعودية وذلك نظير الانفتاح وتوفر الوظائف النسائية الحالي تزامناً مع رؤية 2030 التي ساهمت في أن تفتح للشباب آفاقهم.

كما تسعى لإجراء الأبحاث والدراسات الدقيقة يعد من اهتمامات آلاء وذلك لما من شأنها أن تساهم في حماية البلاد، وتساعد على كشف الحقائق في أسرع وقت.

وكانت آلاء قد أصدرت سابقاً كتاب حمل عنوان "كلمات لم تحك"، وتستعد قريباً إلى اصدار كتاب متخصص بحيث يكون عبارة عن مجموعة قصصية من واقع تخصصها الذي درسته وقامت بتطبيقه عملياً على أرض الواقع.