"نورة".. أول فيلم سعودي يشارك في مهرجان كان السينمائي بفرنسا

ساعات قليلة تفصلنا عن مهرجان كان السينمائي 2024 في دورته 77  الذي يقام في الفترة من 14 إلى 26 مايو المقام بمدينة كان الفرنسية، والذي تشارك فيه المملكة لأول مرة بفيلم "نورة".

وذلك ضمن مسابقة "نظرة ما" للمخرج السعودي توفيق الزايدي وتدور أحداثه في إطار درامي بفترة التسعينيات بالمملكة حول "نورة" التي تعيش في إحدى القرى النائية وتتغير حياتها عندما يصل أحد الأشخاص الذي يعيد إثارة شغفها بالفن.

ويشارك ببطولة فيلم "نورة" الممثل السعودي يعقوب الفرحان، الممثلة ماريا بحراوي، الممثل عبد الله السدحان، تأليف وإخراج توفيق الزايدي

قصة فيلم نورة

وتدور أحداث فيلم "نورة" في قرية نائية بالسعودية، في فترة التسعينيات، إذ تقضي "نورة" معظم وقتها بعيدًا عن القرية، لمعرفة العالم المحيط بها عن قرب، والابتعاد عن حياة القرية التي تراها دائمًا لاتمت بصلة بما يحدث في العالم الخارجي.

مخرج فيلم نورةمخرج فيلم نورة

ويأتي هذا في حين يصل المعلم الجديد "نادر" يلتقي "نورة" في القرية التي تلهمه وتوقظ شغفه بالفن، بينما يقدم هو لها عالما أوسع خارج القرية.

معلومات عن فيلم نورة

  •  أول فيلم روائي طويل للمخرج والمؤلف السعودي "توفيق الزايدي" والذي يعتبر أحد الأعضاء البارزين والمؤثرين في موجة السينما الجديدة في المملكة.
  • جاء العرض العالمي الأول لفيلم "نورة" ضمن فئة "مسابقة البحر الأحمر" في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ضمن الاختيارات المميزة للأفلام السعودية التي تم اختيارها للعرض في المهرجان.
  • حصد الفيلم جائزة أفضل فيلم سعودي في ختام المهرجان خلال شهر ديسمبر 2023.
  • حصد سيناريو فيلم "نورة" على جائزة مسابقة "ضوء" لدعم الأفلام التي تنظمها هيئة الأفلام السعودية ووزارة الثقافة السعودية لدعم وتشجيع صانعي الأفلام السعوديين.
  • يمثل فيلم "نورة" أولى تجارب الفنان "عبدالله السدحان" في السينما

فيلم نورةفيلم نورة

اقرأ أيضًا: عرض فيلم "نورة" في برنامج ليالي السينما بالسعودية.. هذا موعده