لكبار السن..ألعاب رياضية تساهم في تحسين الحالة الصحية

تعد ممارسة الألعاب الرياضة من العادات الصحية التي لا غنى عنها للإنسان والضرورية لجميع الأعمار، ولكن أنواع الألعاب المسموح بها تختلف من شخص لآخر؛ بناءًا على وضع الصحة الجسمانية ومدى قوتها، بالإضافة إلى خلوه من الأمراض المزمنة.

وخلال هذا التقرير، نستعترض أبرز أنواع الألعاب الرياضية المسموح بها لكبار السن وفقًا لحالتهم الصحية..

أكدت الدراسات العلمية والبحثية أن حجم العضلات يقل مع مرور السنين، بداية من العقد الرابع؛ حيث يفقد الإنسان من 3% إلى 5% من حجم عضلاته كل 10 سنوات، ويصل هذا الانخفاض إلى 1% كل عام بعد سن الـ 50.

تخفض الإصابة بالأمراض الخطيرة

وتشكل كل دقيقة في ممارسة كبار السن للرياضة فارقًا كبيرًا، من حيث انخفاض معدل إصابتهم بالأمراض الخطيرة، وتحسن نسبة التوازن الجسماني؛ الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على تحسن حالتهم الصحية.

من سن 50:60 تمارين قوة التحمل والاتزان

يسمح للأشخاص فوق سن الخمسين إلى الستين بممارسة تمارين قوة التحمل والاتزان، والسير على الجهاز وتمارين الدراجة ورفع الأثقال الخفيفة، والرياضات التي تحرك عضلات الساقين، الوركين، الظهر، البطن، الصدر، الكتفين والذراعين.

[caption id="attachment_75911" align="alignnone" width="780"]كبار السن صورة أرشيفية[/caption]

رياضات خفيفة لأصحاب الأمراض المزمنة

يمكن للأشخاص أصحاب أمراض مزمنة كالضغط والقلب والسكري أن يمارسون الرياضات الخفيفة، مثل: السير الكهربائي الخفيف، الكرة المطاطية، تنس الطاولة، والسباحة، وكذلك أي رياضات لا تحتاج إلى مجهود بدني أو عضلي.

زيادة سرعة الرياضات تدريجيًا

وينصح أن يتم البدء بهذه الممارسات تدريجيًّا، من الخفيف إلى المتوسط سواء في السير الكهربائي أو الدراجة، حتى يبدأ قلب الشخص بالتأقلم مع التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا:

استشاري أمراض القلب يؤكد ضرورة الاهتمام بكبار السن