لإنجازاتهن الإنسانية.. السمراوات يتربعن على عرش الجمال العالمي

طرأت تطورات عدة على معايير اختيار ملكة جمال الكون في مسابقتها العالمية؛ إذ مر أكثر من 40 سنة بين أول فائزة بلقب ملكة جمال الكون، من صاحبات البشرة السمراء، وبين صاحبة اللقب لعام 2019، ليُضاف إلى معيار الجمال إنجازاتها الإنسانية والاجتماعية وثقافتها.

1977 أول ملكة جمال سمراء

فازت جانيل بيني؛ التي تنحدر من أصول كاريبية، بلقب ملكة جمال الكون في عام 1977، وكانت أول امرأة من ذوات البشرة السمراء تتمكن من كسر قواعد الاختيار لجميلات العالم، التي اعتادت على فوز صاحبة البشرة البيضاء فقط.

معايير أوروبية

اتجهت المعايير التقليدية في اختيار ملكات جمال الكون، على مدار عدة أجيال، نحو المعايير الأوروبية التي تفضّل البشرة الفاتحة والجسد النحيف والشعر الأشقر الطويل، والأنف الصغير.

 

7 أعضاء لجنة تحكيم

وضعت مؤسسة تنظيم مسابقة ملكة جمال الكون، للجنة التحكيم المؤلفة من سبعة أعضاء، معايير لاختيار صاحبة اللقب  لعام 2019، بين العديد من المتسابقات الجميلات؛ إذ ترافق عملية اختيار صاحبة لقب ملكة جمال الكون مراحل  وتصفيات متعددة.

90 متسابقة في المرحلة التمهيدية

تُجرى مقابلات المسابقة التمهيدية مع 90 متسابقة في التصفية الأولى، حيث يضع كل عضو من لجنة التحكيم تقييمه وفقًا لانطباعه عن المتسابقة بعد انعقاد المقابلة معها، لينتهي اختيار أعضاء اللجنة إلى 20 متسابقة فقط.

10 متسابقات في التصفية الثانية

ويصل عددهن في التصفية الثانية إلى 10 فقط، بناءً على كلمة تُلقيها كل متسابقة، تظهر أفكارها وشخصيتها الحقيقة، لتبدأ عملية التصفية الثالثة، بحضور الجميلات العشر، اللواتي يسرن على مسرح المسابقة بملابس تختارها كل واحدة منهن، تكشف ثقتها بنفسها بجانب ذوقها الشخصي، ليختار الحكام 6 متسابقات، كل منهن تجيب عن سؤال نهائي في مجالات متنوعة اجتماعية أو ثقافية أو سياسية، بصورة عشوائية، حتى يتسني لهن اختبار قدرة كل واحدة على تقديم نفسها بصورة جيدة أمام الجمهور.

3 متسابقات في التصفية الأخيرة

وفقًا لمتوسط الدرجات، يصبح عدد الفائزات والمؤهلات للتصفية الأخيرة إلى ثلاث متسابقات فقط، إذ يُوجه بعدها سؤال لكل متسابقة في النهائيات، لمقارنة الحكام المباشرة، وبدلاً من إعطاء درجة، يرتبن الثلاثة إلى ألقاب، بناءً على ما يراه كل حكم في اللجنة، ليُعلن في النهاية اسم الفائزة باللقب والحاصلة على المركز الأول في المسابقة، بإجماع لجنة التحكيم.

5 ألقاب عالمية للسمراوات

استطاعت صاحبات البشرة السمراء، خلال العام الجاري 2019، أن ينلن خمسة ألقاب في مسابقات الجمال الأمريكية والعالمية، هي: "ملكة جمال أمريكا، وملكة جمال الولايات المتحدة، وملكة جمال العالم، وملكة جمال الكون، وملكة جمال المراهقات في الولايات المتحدة".

زوزيبيني تونزي ملكة جمال الكون

وتوّجت زوزيبيني تونزي؛ بلقب ملكة جمال الكون لعام 2019، في المسابقة التي أُقيمت في أطلانطا يوم 8 ديسمبر الجاري.

نشأت في عالم لا يراني جميلة

في البداية، قالت تونزي؛ لقد نشأت في عالم كان يرى أن امرأة تشبهني ببشرتي السمراء وشعري الأجعد، لا تعد جميلة على الإطلاق، مردفة: "لعل كل فتاة صغيرة ترى وجهها ينعكس في وجهي"، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

محاربة العنف القائم على النوع

وتسعى ملكة جمال الكون، إلى محاربة العنف القائم على النوع، إذ دشّنت بالفعل حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موجهةً عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، دعوة إلى مواطنيها في جنوب أفريقيا لكتابة خطابات حب وتعهد بدعم النساء في بلادها.

الدفاع عن النساء

من جانبها، تخطط توني ـ آن سينج؛ ملكة جمال العالم، التي حصدت من قبل لقب ملكة جمال جامايكا، لتكون طبيبة، مؤكدة أنها ستواصل الدفاع عن النساء، لأهمية أدوراهن في المجتمع.

مساعدة الآخرين بقوة الموسيقى

وبدورها، أكدت فرانكلين؛ ملكة جمال أميركا، أن الموسيقى ساعدتها كي تجد نفسها، لافتة إلى أنها تعمل مع فرقة غير ربحية تدعى «غنوا للأمل»، تهدف لمساعدة الآخرين بقوة الموسيقى.

الدفاع عن حقوق السجناء

في حين، أكدت تشيزلي كريست؛ ملكة جمال الولايات المتحدة، ودارسة القانون في جامعة ساوث كارولاينا الأميركية، اهتمامها بالدفاع عن حقوق السجناء، ممن تعرضوا لأحكام غير عادلة، وذلك دون مقابل مادي، حتى يحصلوا على أحكام مخففة.

تتحدى معايير الجمال التقليدية

من جهتها، عبرت كالي غاريس؛ ملكة جمال مراهقات الولايات المتحدة، عن شعورها بالثقة والراحة حيال مظهرها الطبيعي المتمثل بشعرها الأجعد وبشرتها السمراء، في تحدٍ لمعايير الجمال التقليدية «القديمة»، التي كانت تركز على الشعر الناعم والبشرة البيضاء.

اقرأ أيضًا:

“ميتشال وينتر” طفل يشبه الدمية بسبب مرض جلدي نادر