قبل أول استعمال لقوالب السيلكون.. هذا الأمر ضروري احذري تجاهله

أكد مركز حماية المستهلك بولاية بافاريا الألمانية ضرورة تسخين قوالب السيليكون، تلك القوالب الخاصة بالمخبوزات المصنوعة من السيليكون وهي فارغة قبل استعمالها لأول مرة.

وعادة ما يتم الترويج لهذه القوالب بأنها لا تحتاج إلى ورق زبدة أو وضع أية مواد دهنية عند الاستعمال لمنع التصاق المخبوزات بها، وتتوافر هذه القوالب في أشكال مختلفة وبألوان متنوعة.

قوالب السيليكون

ونصحت الخبيرة الألمانية إنجا شوينجل إكسنر بأنه يجب شطف قوالب المخبوزات المصنوعة من السيليكون جيدا قبل استعمالها لأول مرة. وقالت: "يجب عدم استعمال مواد التنظيف الآكالة أو إسفنج التنظيف الخشن.. وإلا فقد يتسبب ذلك في انتقال مواد غير مرغوب فيها من السيليكون إلى المخبوزات".

خطوات الاستعمال الأول

عند استخدامها لأول مرة، نصحت الخبيرة الألمانية، باتباع هذه الخطوات:

- تسخين تلك القوالب وهي فارغة في البداية على درجة حرارة 200 درجة مئوية ولمدة ساعة.

- خلال هذه الفترة يجب تهوية المطبخ جيدا.

- بعدما تبرد القوالب، يجب غسلها مرة أخرى، وعندئذ فإنها تصبح جاهزة للاستعمال.

وحذرت إنجا شوينجل إكسنر من تسخين قوالب المخبوزات المصنوعة من السيليكون أعلى من 200 درجة مئوية، حتى إذا كانت الوصفة تتطلب درجة حرارة أعلى من ذلك. وذلك لأن درجات الحرارة المرتفعة تزيد من خطر خروج مواد كيميائية من القوالب ودخولها في المخبوزات.

نصائح لازمة عند الشراء

وأشارت إكسنر إلى أن هناك بعض منتجات السيليكون لا تتناسب مع الأطعمة؛ ولهذا يجب عند الشراء مراعاة "رمز الشوكة والكأس"، والتي تشير إلى أنه يمكن استعمال هذه المنتجات مع الأطعمة.

وأضافت أن هذ الرمز يجب مراعاته بصفة خاصة على الألعاب المصنوعة من السيليكون؛ فإذا تم تسخين هذه الأشكال والقوالب فقد تتسرب المواد الضارة منها وتنتقل إلى الطعام.

اقرأ أيضًا: هل نقص المغنيسيوم يسبب الضغط المزمن؟ احترسي من تعويضه بالحبوب