رسامة فلسطينية في حوار خاص مع «الجوهرة»: أدعم أهل غزة بلوحات «الزعتر وزيت الزيتون»

مزّجت بين الهواية والوطنية والصبر والتحدي، هدفها دعم القضية الفلسطينية وتسليط الضوء عليها من خلال أعمالها الفنية المميزة، جمعت في تصميمها بين الطعام والموهبة، فاستخدمت زيت الزيتون والزعتر، نشرت أعمالها عبر السوشيال ميديا لتنال إعجاب المتابعين، جسدت المشاهير بلمساتها الفنية فكانت لوحة باسم يوسف ومعتز عزيزة من أشهر أعمالها، هذه هي الرسامة الفلسطينية سارة عودة.

التقت مجلة «الجوهرة» مع الفنانة التشكيلية سارة عودة مهندسة العمارة والتصميم الداخلي من فلسطين وتحديدًا من مدينة رام الله في «حوار خاص» لتعبر عن مشاعرها تجاه القضية الفلسطينية ودعمها لأهل غزة بالفن.

 

حوار خاص مع رسامة فلسطينية

وفي بداية اللقاء مع سارة ابنة مدينة رام الله وخريجة كلية الهندسة المعمارية وتصميم داخلي، بادرتها بالسؤال عن هوايتها الغريبة، وإليكم نص الحوار:

كيف جاءت فكرة الرسم بالزعتر والزيتون؟

بدأت هوايتي منذ نعومة أظافري، ونمت بتشجيع ودعم المعلمين الذين كانوا يدرسون لي، مما جعلني أشارك في العديد من المسابقات المحلية والمعارض والفعاليات الفنية. كما كنت أحظى بالمديح الدائم مما ساهم في تنمية موهبتي.

وبدأت برسم لوحات صغيرة حتى صممت لوحات كبيرة ذات تصميمات مختلفة بخامات غريبة لا يمكن أن يتوقعها أحد، أبرزها زيت الزيتون والزعتر وهي تعتبر مواد غير تقليدية أو معتادة للرسم.

لماذا اخترت الرسم بزيت الزيتون والزعتر بالأخص؟

لأننا كفلسطينيين مرتبطين بزيت الزيتون دينيًا وثقافيًا وسياسيًا ووجدانيًا.

 

[caption id="attachment_245212" align="aligncenter" width="640"]لوحة زعتر لوحة زعتر[/caption]

كيف جاءت لك فكرة الرسم بالطعام؟

أردت أن أتميز عن غيري من الفنانين وأن أكون مختلفة، فكل ما هو مختلف يجذب الانتباه بشكل أسرع، ولأني أستمتع بتحدي نفسي بخلق أفكر جديدة وإبداعية. كما أنني لا أحب أن أقيد نفسي بنوع واحد من الفن فكل لوحة استخدم لها مواد معينة خصيصًا لها لتساعد على ايصال فكرتي من خلالها.

 

أشهر اللوحات التي قمتِ بتنفيذها؟

أشهر لوحة هي لوحة اللاعب المغربي «بونو» باستخدام الزعتر وزيت الزيتون الفلسطيني خلال مباريات كأس العالم. وكانت لوحة شكر مني كفلسطينية له على وصول المغرب للنهائيات ورفع العلم الفلسطيني أمام كل العالم؛ فانتشرت الرسمة بشكل كبير على كل المنصات والقنوات الفضائية.

 

[caption id="attachment_245206" align="aligncenter" width="1600"]لوحة باسم يوسف بالزعتر وزيت الزيتون لوحة باسم يوسف بالزعتر وزيت الزيتون[/caption]

 

ما وسائل الرسم التي قمتِ باستكشافها حتّى الآن؟

رسمت بطرق عديدة منها المكياج، الرسم بالظل، الرسم بقص ورق الشجر، الماء، الرسم بالمواد الغذائية مثل اللبنة، الزيت والزعتر، الملح، القهوة والحليب.

كم يستغرق منك وقت اللوحة الواحدة؟

يختلف الوقت حسب حجم اللوحة ونوع المادة التي استخدمها؛ فيتراوح الوقت من ساعة لخمس ساعات أو أكثر.

متى بدأت مشاركة لوحاتك على السوشيال ميديا؟

بدأت مشاركة أعمالي عبر الانستجرام عام 2018 من خلال رسم المشاهير المفضلين لدي باستخدام المكياج وأدوات أخرى غير تقليدية.

والحمدلله نالت معظم رسوماتي على إعجاب الكثير من الفنانين منهم هيفاء وهبي وأحمد حلمي وباسم يوسف والمصور معتز عزيزة.

ثم بعد ذلك بدأت أسلط الضوء بأعمالي على الرسائل التوعوية ومواضيع تواكب الأحداث الحالية في المجتمع.

ماهي ردود الأفعال على السوشيال ميديا؟

تلقيت الدعم الكبير من متابعين السوشيال ميديا من خلال النشر والرسائل والتعليقات الجميلة. كما تلقيت الدعم من عدد كبير من الصفحات الإخبارية التي قامت بنشر الفيديو.

[caption id="attachment_245209" align="aligncenter" width="1600"]لوحة الفنان معتز عزيزة بالزعتر وزيت الزيتون لوحة الفنان معتز عزيزة بالزعتر وزيت الزيتون[/caption]

ما شعورك تجاه القضية الفلسطينية؟

أنا فلسطينية، يعني مولودة حاملة للقضية وأشعر بالمسؤولية لإيصال معاناة وصبر وإيمان شعبي إلى العالم من خلال موهبتي.

فأنا أعبر عن وطنيتي من خلال رسوماتي، فمنذ طفولتي وصغري وفلسطين مزروعة بدمي. كما ستبقى فلسطين حرة وستظل قوية بشعبها إن شاء الله، فهي موعودة بالقرآن بنصرٍ قريب.

كيف ترين الشباب الفلسطيني وما شعورك عندما تشاهدين مظاهر العنف والعدوان التي تقع عليهم من العدو الصهيوني؟

بالرغم من الألم والحزن والأسى، فأشعر بالفخر بالشباب الفلسطيني داخل الأراضي المحتلة والصحفيين أصحاب الضمير الحر الذين حملوا على عاتقهم نقل الحقائق والجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني إلى الغرب.

وهذا بالطبع ترجم عمليًا في المظاهرات التي اشتعلت في الغرب احتجاجًا على العنف الذي يتم في حق إخواننا في غزة. ورغم جميع ما ذكرته إلا إنني متفائلة ومؤمنة بالكلمة وبتأثيرها؛ لذلك دائمًا ما أحرص في أعمالي أن تكون عبارة عن رسائل تبث الأمل وإن شاء الله سيكون النصر قريبًا.

 

[caption id="attachment_245210" align="aligncenter" width="360"]لوحة فلسطين لوحة فلسطين[/caption]

 

ما هي خططك المستقبلية؟

اخطط لتوظيف موهبتي لدعم القضية وإيصال الرسائل إلى العالم من خلالها و المساعدة في قضايا تفيد المجتمع والإنسانية. والفنان له دور في التأثير وسأستخدمه بما يصلح الفرد و المجتمع إن شاء الله.

وأخيرًا أود ان أقول أن ما يخرج من القلب، يصل إلى القلب و فني ينبع من قلبي.

اقرأ أيضًا.. استشاري لـ«الجوهرة»: 8 طرق لوقاية النساء من السكري منها فحص القدم باستمرار