عزيمة المرأة السعودية.. حصة الهويش ترفع علم المملكة في بطولة العالم للاختراعات

في إنجاز جديد للمرأة السعودية وإثبات قدرتها على التفوق عالميًا؛ حصدت السعودية الدكتورة حصة الهويش، المركز الثالث في كأس العالم للاختراعات والبحث العلمي 2022.

وتمكنت حصة الهويش، طبيبة تقويم الأسنان في جامعة الملك سعود، من اقتناص هذا المركز المتقدم ورفع علم السعودية من بين 1200 متسابق من حول العالم.

كأس العالم للاختراعات 2022

وبعد حصادها هذا المركز، نشرت الدكتورة حصة الهويش، صور من تكريمها بالبرونزية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

تكريم الدكتورة حصة الهويش

وأعربت عن فخرها بتحقيق هذا الإنجاز العالمي، وتشرفها بالتكريم من قبل رئيسة الحكومة التونسية، مُهدية هذا الفوز لوطنها السعودية وجامعة الملك سعود ومركز الابتكار.

وقالت في تغريدتها: «بفضل من الله تعالى حققت المركز الثالث ببطولة كأس العالم للاختراعات والبحث العلمي ٢٠٢٢ من بين ١٢٠٠ اختراع مشارك، وتشرفت بالتكريم من رئيسة الحكومة التونسية، اهدي فوزي لوطني الغالي ولجامعة الملك سعود ومركز الابتكار».

 

 

اختراع الدكتورة حصة الهويش

علاوة على ذلك، كشفت «الهويش» عن بعض تفاصيل اختراعها، خلال تصريحات لقناة الإخبارية، موضحة أنه سيساعد من يعانون ميلانًا بالفك على تشخيصهم سريرًا دون تعريضهم للأشعة.

كما أشارت إلى أن الوصول للتشخيص الدقيق، يتطلب تعرض المريض للأشعة السينية أو المقطعية؛ لذا كان يجب التوصل لطريقة سريرية يمكن من خلالها قياس ميلان الفك بالعيادة دون تعرض المريض للأشعة.

كذلك، حرصت الدكتورة حصة الهويش، على توجيه الشكر لكل من «مركز الابتكار، ومركز التطوير والنمذجة» بقيادة الدكتورة حنان العتيبي؛ لفضلهم الكبير في حصولها على هذا المركز.

وتمثل اختراع «الهويش» في أداة قياس انحراف الإطباق «ميلان الأسنان أو الفك العلوي»، وهي الأداة الحاصلة على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي والسعودي.

كذلك، تعد هذه الأداة هي أول أداة إكلينيكية لقياس ميلان الإطباق قبل اللجوء إلى الأشعة السينية أو المغناطيسية، كبديل لبعض المرضى عن الأشعة.

واستضافت دولة تونس، بطولة كأس العالم للمخترعين 2022، تحت تحكيم منظمة الاتحاد الدولي للمخترعين، بمشاركة 1200 اختراع من مختلف دول العالم.

اقرأ أيضًا: صبحة بغورة تكتب: مبدعات سعوديات عِشن للفن