صبحة بغورة تكتب: مبدعات سعوديات عِشن للفن

اقتحمت المرأة السعودية معظم ميادين العمل في مختلف مجالات الحياة، وخاضت بكل عزة وفخر وكبرياء مسؤوليات التفاعل الثقافي، وتحملت أعباء مهام المواطنة.

وفي مجال الفن التشكيلي، استطاعت المرأة السعودية أن تثبت مكانتها وقدرتها، وتركت علامة مؤثرة واسما بارزًا يسجل عبر أعمالها بعدما لم يصبح هذا الفن الراقي مقتصرًا على الرجال، فهناك أسماء نسائية لامعة في مجال الفن التشكيل أثبتت جدارتها.

وقد انتشر هذا الفن بين النساء في السعودية بشكل واسع؛ حيث تركت الفنانات السعوديات بصمات عميقة في مجال الفنون التشكيلية والرسم، ومن خلال التعرف على السيرة الذاتية للفنانات الرائدات؛ سوف تلمس طبيعة مناهجهن الفنية التي يعكسها إبداعهن في انتاجهن الخصب؛ ووصلت أعمال الفنانات التشكيليات السعوديات اللواتي أبدعن في أعمالهن الفنية إلى أنحاء العالم؛ حيث لاقت إعجاب محبي هذا الفن الراقي.

 

الرسامة بدور عبد الله السديري

من أشهر الفنانات التشكيليات السعوديات، حصلت على جائزة التميز في معرض بينالي في لندن سنة 2013 عن لوحة "تمور الغاط حلوى الغنى وغذاء الفقير" التي استوحتها من البيئة، وحصلت على جائزة من منظمة السياحة العالمية.

تميزت لوحاتها الفنية برسومات التراث السعودي وخاصة عن مدينة الغاط، وشاركت في العديد من الفعاليات الثقافية والمعارض الفنية، مثل معرض الآثار بعيون الفن عام 2010، وهي عضو مؤسس جمعية الفنون التشكيلية السعودية وعضو في جمعية البيئة السعودية، وعضو مؤسس وأساسي بجمعية الفنون التشكيلية السعودية.

[caption id="attachment_194700" align="aligncenter" width="450"]مبدعات سعوديات عِشن للفن بدور السديري تشرح لزوار لوحاتها في القرية التراثية بالغاط[/caption]

أصبحت الفنانة بدور تسعى الى الاهتمام بالتراث الحضاري ومحاولة دمجه في لوحاتها، وذلك من أجل الحفاظ على تراث المملكة العربية السعودية وتقديم تراث المملكة للعالم، خاصة بعد أن اعترف العالم أجمعه بالفن التشكيلي السعودي. تمارس الفنانة بدور طقوس الذات المتمردة في عنفوان الشباب؛ لتعيش مرحلة الحلم والأمل حين تنتصر لوحتها الفنية للغة الحب والجسد، خالقة بذلك عالمًا جديدًا يتقاطع فيه جمال الصورة واستعارة الجسد وزخرفات التراث.

حميدة السنان

فنانة تشكيلية سعودية، أنشئت عام 1994 مرسم واتيليه فن، والمقهى الثقافي بالنادي الأدبي في الدمام، وشاركت في العديد من الفعاليات الثقافية والمعارض الفنية، وهي عضو في جمعية الثقافة والفنون في الدمام وجمعية البحرين للفن المعاصر.

حصلت حميدة السنان، على عدة جوائز وشهادات تقدير، مثل الجائزة الأولى لمسابقة أرامكو لرسوم الأطفال في عام 1994، والميدالية الذهبية في المعرض الدولي الثالث لفناني دول مجلس التعاون الخليجي، كما حصلت على جائزة التحكيم في مسابقة السفير، والجائزة الأولى لمعرض فنانات المملكة.

أنشأت العديد من المعارض الفنية الخاصة بها، مثل معرض تجاربي في البحرين، ومعرض حنين الأيادي، ومعرض أحلام آدم بمقهى جوان.

[caption id="attachment_194701" align="aligncenter" width="599"]مبدعات سعوديات عِشن للفن أحد أعمال الفنانة حميدة السنان[/caption]

قامت الفنانة حميدة السنان بتأسيس وإنشاء الكثير من المراسم، وإقامة المعارض الفنية والثقافية وقامت بتأسيس صالون أدبي باسم "الاربعائيات الأدبي" عام 2005، ثم اتجهت عام 2007 إلى إنشاء جماعة إشراقات فنية بمدينة جدة.

وفي عام 2008 ، كان لها دور عظيم في ‘إدارة المقهى الثقافي بالنادي الأدبي بالدمام، ثم قامت في عام 2010 بإنشاء المرسم الحر في مسقط رأسها بمدينة القطيف أثناء فاعليات مهرجان الدوخلة.

وللفنانة، مشاركات في كثير من الأمسيات الثقافية؛ حيث شاركت في أمسيتين شعريتين بالبحرين عام 2013، ومن أهم إصداراتها ديوان شعري باسم "لمسات مؤجلة" عام 2015.

نجحت الفنانة حميدة السنان، في وضع رسومها في سياقها الروحي، عندما عرفت مقدار الصدق الذي تمارسه مع ذاتها؛ إذ يعبر أسلوبها الفني عن روح متحررة ذات نظرة متمردة، تجعل من رسومها تحف فنية حديثة ألوانها شديدة الوضوح.

ابتسام عبد الله باجبير

تعتبر من أشهر الفنانات التشكيليات في السعودية، تتميز لوحاتها بالطابع الإسلامي، وهي عضو مؤسس لمجموعة الفنانات السعودية في المركز السعودي للفنون التشكيلية.

تستعمل الفنانة، عدة خامات في إبداعاتها الفنية؛ حيث كان لها بصمة واضحة في تطوير فن الرسم على الحرير، وتستخدم حرق الخشب لرسم الخطوط الإسلامية، وشاركت في العديد من الفعاليات والمناسبات الثقافية والفنية، مثل معرض الرسامات السعوديات في واشنطن، ومعارض "المملكة بين الأمس واليوم" في باريس وإسبانيا والقاهرة. كما حصلت على عدة جوائز وشهادات تقدير وميداليات، وتمتلك العديد من المقتنيات لأبرز الشخصيات في السعودية.

[caption id="attachment_194703" align="aligncenter" width="439"]مبدعات سعوديات عِشن للفن رسم على الحرير من ابداعات ابتسام باجبير[/caption]

 

تستوعب موضوعات لوحاتها أخبار الفتنة الخفية للبيئة والطبيعة والإنسان، لتكون هي ملهمتها ومصدر تشكيل وعيها البصري؛ فتستخرج من خيالها أفضل ما تملكه من قدرة آسرة على صنع مجالها الحيوي لتغمره بشفافيتها وشغفها الجمالي، فتكتشف سر حساسيتها وثقتها من يدها التي لا تقبل الخطأ، وهي تحلم وثقتها في ما يمكن أن تهبه من سحر وجمال.

صفية بن زقر

فنانة تشكيلية من الرائدات بمنطقة تهامة، تمتلك دارة صفية بن زقر في جدة، أسستها في إطار جهود المحافظة على التراث الاجتماعي والفلكلور، وهو ما تميزت به رسوماتها وأعمالها الفنية.

تقيم ورش منتظمة للأطفال ودورات تدريبية للكبار، وتلقي محاضرات عن الفن التشكيلي، ولديها العديد من المؤلفات الفنية، شاركت في الكثير من الأنشطة الثقافية، وأقامت معارض خاصة في جاليري دورون بباريس، وتعرض أعمالها في الولايات المتحدة وانجلترا واليابان والسويد وإسبانيا ولبنان.

[caption id="attachment_194704" align="alignnone" width="800"]مبدعات سعوديات عِشن للفن من أعمال الفنانة صفية بن زقر[/caption]

تستخدم عادة الباستيل والألوان الزيتية والمائية في لوحاتها؛ لتمثل إبداعات مقدمة باحترافية عالية وبقيم جمالية ورمزية تحكي معاني جليلة، إنها تقدم إبداعًا يمثل فكر وفكرة قبل أن يكون شيئا، وتذهب به بقناعة جمالية، فتنقله من كونه كيانا واقعيا إلى صفة رمزية.

قد بهمك: صبحة بغورة تكتب: المرأة بين الأنوثة الطاغية وقوة الشخصية

الرسامة عهود الجريد

فنانة وكاتبة، عضو الجمعية الفنية الأمريكية للبورسلان، الذي تعلمته من الفنانة الإيطالية ماريا غراتسيا.

أنشأت ورشة عمل للرسم على الأكريليك مع الفنانة التشكيلية الأمريكية مناري تيتوس، وأقامت العديد من المعارض الفنية مثل معرض " ملامح سعودية" بصالة الفنون الجميلة في الكويت، وفي عدة معارض أخرى مشتركة مع الفنانة عفاف البعجري في مجال الرسم على الزجاج بالكويت.

[caption id="attachment_194705" align="alignnone" width="1368"]مبدعات سعوديات عِشن للفن لوحة للرسامة عهود الجريد[/caption]

حصلت الفنانة عهود الجريد، على عدة جوائز وشهادات تقدير، وشاركت في فعاليات خيرية لجمعية النهضة النسائية وجمعية الأطفال المعوقين لعرض فنون الرسم على الزجاج.

الفنانة فاطمة أبو قحاص

اشتهرت بفن القط العسيري، وشاركت في المزارات السياحية في أبها وعسير، أشرفت على تنظيم دورات تدريبية لتعليم فن القط، وحصلت على عدة جوائز وتقديرات.

[caption id="attachment_194706" align="alignnone" width="801"]مبدعات سعوديات عِشن للفن فاطمة أبو قحاص رائدة فن القط العسيري[/caption]

تم اختيار الفنانة فاطمة أبو قحاص ضمن أشهر شخصية تراثية في مهرجان الجنادرية 2007، وتوفيت عن عمر 90 عامًا عام 2010م.

الفنانة هند المنصور

طبيبة أمراض القلب، والفنانة التشكيلية، حاصلة على الماجستير في الفنون الجميلة من كلية مينا بوليس للتصميم والفنون بالولايات المتحدة عام 2002م.

تتميز أعمالها الفنية بالطابع الإسلامي، وتستخدم مادة الحرير في معظم أعمالها الفنية، وهي تتناول قضايا المرأة العربية، فتصور نساء مسلمات في مساحات معمارية باستخدام مواد مصنوعة من قماش حريري والمصبوغة بالحناء؛ فتظهر بشكل منمنمات ووجوه متشابكة مع زخرفة اسلامية.

[caption id="attachment_194707" align="alignnone" width="997"]مبدعات سعوديات عِشن للفن الفنانة التشكيلية هند المنصور[/caption]

تمارس في فنها نوعًا من التنقيب في أعماق روحها المحلقة في فضاءات صارت مع الوقت وكأنها تكتسب طابعا خياليا كما لو أنها استعادت اندماجها مع الحلم، ومع ذلك تستسلم لما يخلق لها وجودًا وهميًا يدفعها لترسم خطوات رحلة حياة في الفضاء.

الرسامة غدير حافظ

فنانة تشكيلية، تحمل شهادة البكالوريوس في التربية الفنية تخصص خزف من كلية التربية والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في جدة.

أسست مرسم " إبداع غدير للفنون التشكيلية " بجدة، لتدريب النساء والأطفال، عملت معلمة تربية فنية ومدربة زخرفة بمركز مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، حاصلة على عدة جوائز من اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم العالمي لمكافحة الإيدز، وعلى شهادات ودرع التقدير من الهيئة الملكية ينبع الصناعية عن مشاركتها في معرض "جداريات دائم".

كما حصلت على الوسام الذهبي في معرض دورة ألعاب التضامن الإسلامي الأول.

[caption id="attachment_194708" align="alignnone" width="1170"]مبدعات سعوديات عِشن للفن التشكيلية غدير حافظ[/caption]

تعرض الفنانة غدير في لوحاتها، القضايا الاجتماعية والإنسانية لرغبتها في تبليغ رسائل من خلال التعبير عن هموم الآخرين، فهي بالتالي تقاسم المتلقي ما يجول بداخله، وتخطو نحو الحقيقة بخطوات ملونة ملؤها شفافية الروح وسعة الخيال، فتشحن المخيلة بجرعة عالية من الدهشة والتفاعل مع فكرة اللوحة الفنية.

الفنانة ريم عبد الرحمن

مصممة أزياء ورسامة سعودية، ابنة مصممة أزياء سابقة ساعدتها على تنمية موهبتها وساعدتها على أن تكمل في مسيرتها.

تقوم الفنانة ريم برسم تصميم الأزياء باستخدام الأشياء المحسوسة، كالطعام والمكياج مثل الماسكرا، والروج، والمناكير، والأيلاينر، بالإضافة إلى الورود، والعود، والبخور، والمسامير، والورق والقصدير.

[caption id="attachment_194709" align="aligncenter" width="586"]مبدعات سعوديات عِشن للفن فساتين ريم بالورد[/caption]

تُحب أن تقدم رسوماتها بطريقة مُبتكرة، وغير تقليدية، وهذا ما ساعدها على النجاح، والشهرة السريعة؛ حيث لم تتوقف عند عرض أعمالها فقط بل شرعت في تعليم الراغبين عن طريق الواتس آب، وسناب شات، وانستقرام.

هؤلاء وغيرهن الكثيرات من الفنانات السعوديات الموهوبات أثبتن جدارتهن وكفاءتهن وحسهن الفني العالي، وتحكمهن الكبير في المادة الخام، لتجتمع بين أناملهن الريشة والقلم في أروع اللوحات التي تتلقاها العين بالمتعة والنفس بالنشوة.

اقرأ أيضًا: حوار| سوسن البهيتي: إنشاء دار الأوبرا أهم مبادرات المملكة للارتقاء بالفنون