بعد 1300 عام.. مسجد البيعة ضمن مشروع ولي العهد لتطوير المساجد

جاء مسجد البيعة ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية ليجدده ويعيد بناءه. وذلك بعد 1300 عام من بنائه على يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في مشعر منى.

ويعد مسجد البيعة المبني في عام 144هـ بالقرب من جمرة العقبة أحد المساجد المستهدفة.

وجاء ضمن التطوير بسبب أهميته، حيث يقع المسجد في شعب الأنصار. ذلك هو مكان البيعة التي نتج عنها هجرة النبي صلى الله عليه وسلم في مشعر منى.

كما أن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية يعمل على ترميم المسجد بحيث يكون على الطراز المعماري للمنطقة الغربية. وذلك بمساحته الأساسية 457.5 م2، ويستوعب 68 مصلِياً.

ويأتي ذلك مع تميزه بخصائص معمارية فريدة، ومجموعة من القيم الفنية والسياقية في مجال العمارة والبناء.

كما يتميز بالطراز المعماري للمنطقة الغربية بتحمله الظروف الطبيعية. بينما تشكل المساجد التاريخية فيه تحفًا معمارية الامر الذي يعكس ثقافة بناء متقنة تتكون من الطوب المنقبي والجبس والأخشاب التي تتسم المساجد ببساطة تصميم الواجهات.

وكذلك جاء مسجد البيعة ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية بـ30 مسجداً في كافة المناطق. وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي قامت بتأهيل وترميم 30 مسجدًا تاريخيًا في 10 مناطق.

ويذكر أن هذا المشروع يستهدف تعزيز الحضارة الإسلامية للمملكة، بجانب إعادة الحياة لمواقع كان لها أثر تاريخي واجتماعي في تشكيل محيطها البشري والثقافي والفكري.

هذا بالإضافة إلى استعادة الدور الديني والثقافي والاجتماعي للمساجد التاريخية عبر المحافظة عليها.

اقرأ أيضًا: مشروع تطوير المساجد التاريخية يحيي مسجد أبو عنبه بعد 900 عام من بناؤه