المرأة والرياضة.. ممارسة وبطولات

على الرغم من أن المجتمعات العربية تصف الفتاة التي تمارس الرياضات الخطيرة بأنه يغلب عليها الطابع الرجولي، إلا أن ذلك لم يثني الفتيات في الوطن العربي على ممارسة تلك الرياضات، بل بعض تلك الفتيات وجد في بعض الرياضات وسيلة للدفاع عن النفس.

وربما شجعت المساواة بين الرجل والمرأة في البلدان العربية النساء إلى كسر حاجز الخوف والتحلي بالجرأة لممارسة هذه الرياضات، وتعرض "الجوهرة" أبرز سيدات عربيات اقتحمن عالم الرياضة ولكن من أبوابها الخطرة.

-يارا شلبي

استطاعت المصرية يارا شلبي، أن تصبح أول سيدة عربية تمارس رياضة "الباراموتور" في العالم، وبدأت يارا ممارستها لهذه الرياضة في صحراء الفيوم لمدة 4 شهور متواصلة، لتستطيع أن تتمكن منها في فترة قصيرة.

وتعد رياضة "الباراموتور" هي إحدى الرياضات الجوية، ويعد الباراموتور طائرة ذات الوزن الخفيف، ويتكون من مظلة ومحرك، ويقوم التحليق من مكان واسع خالي من العوائق وهو لا يحتاج إلى منحدر للإقلاع.

ويقوم بتدوير محرك الطائرة المروحية التي تعطي قوة دفع، ويتم الإقلاع إمّا بالجري أو باستعمال عربة يكون بها ـ عجلات أو "زلاجات"ـ.

-دونا الغامدي

وتعد الغامدي أول سعودية تمارس رياضة الملاكمة بعد إنهاء المرحلة الثانوية، وبدأت الغامدي في دراسة رياضة الملاكمة لكونها الطريقة المثالية لإنقاص وزنها، وتدرجت في هذا الرياضة حتى حصلت على الحزام الأسود و 6 ميداليات، كما حصلت على لقب "بطلة دولية" في الملاكمة.

وحصلت الغامدي خلال رحلة ممارستها للملاكمة على حوالي 6 ميداليات، ومنهم البطولة العربية في الأردن، وحصلت فيها على مركزين الأول على وزن 74، وحصلت على ميدالية فضية على وزن 65، وبعدها شاركت في بعض البطولات في الأردن.

ـ نيرمين خالد

استطاعت المصرية نيرمين خالد، أن تقتحم واحدة من أصعب الرياضات في العالم، وهي رياضة الباركور، وذلك مع مجموعة من الفتيات المصريات.

ورياضة الباركور تعتمد على مجموعة من مجموعة حركات يكون الغرض منها الانتقال من النقطة "أ" إلى النقطة "ب" بأكبر قدر ممكن من السرعة والسلاسة، وذلك باستخدام القدرات البدنية، وتعد هذه الرياضة ضمن الفنون القتالية، وتحتاج هذه الرياضة إلى سرعة البديهة والمهارة للخروج من المواقف الحرجة.

-ريم أشرف

وتعد أول غطاسة في الوطن العربي تستطيع أن تكسر الرقم القياسي لـ"غيتس" لأطول غطسة تحت الماء، بفارق 4 ساعات عن الوقت الذي حققته امرأة أسترالية تبلغ من العمر 36 عامًا.

واستطاعت ريم أن تُحقق 55 ساعة غطس متواصل، لتتحدى بذلك الكثير من الغطاسين الرجال الذي حاولوا كسر هذا الرقم سابقًا.

والمفاجأة أن البطلة المصرية التي حققت هذا الرقم هي طفلة في عمر الـ14 عامًا، ولم تخشى صعوبة رياضة الغوص وقررت تحقيق هذا الإنجاز.

- سوزان الهوبي

اقتحمت سوزان الهوبي؛ السيدة الفلسطينية، باب الرياضات الخطيرة من تسلق الجبال، حيث صنفت كأول سيدة عربية تتسلق قمة ايفرست، علاوة على تسلقها سابقًا 6 قمم من القمم السبع الأعلى في العالم.

وبدأت رياضة تسلق الجبال عام 1854، وتعد من الرياضات المرتبطة بشغف الوصول إلى المرتفعات وعشق الطبيعة، كما أنها تعد من الرياضات الرجالية التي لا تدخلها النساء بكثرة، فهي تتطلب جهدًا بدنيًا كبيرًا للصعود بين الصخور، كما تتطلب لياقة بدنية عالية.

وقد تم تسلق قمة ايفريست التي يبلغ ارتفاعها ‬8848 مترًا لأول مرة في عام ‬1953 من قبل المتسلق النيوزيلندي ادموند بيرسيفال.

-زهرة لاري

تُعد الإماراتية زهرة لاري، أول سيدة إماراتية محجبة تمارس رياضة التزحلق على الجليد، وبدأت لاري مسيرتها بعد بلوغها الـ 12 عامًا، واستطاعت لاري أن تحترف التزلج الفني، وتنافست مع أبرز المتزلجين الاستعراضيين العالميين لدى مشاركتها في التصفيات المؤهلة لمسابقة الألعاب الأولمبية الشتوية.

- سماح إبراهيم

وهي مصرية تعمل مدربة ولاعبة " أيكيدو" وحصلت على الحزام الأسود ثلاث مرات، وهو أعلى درجات الخبرة في الفنون القتالية، وهي السيدة الأولى التي حصلت على هذا العدد من الأحزمة في مصر.

وبدأت سماح إبراهيم ممارسة "الآيكيدو" منذ ما يقارب السبع أو الثماني سنوات، وذلك من خلال تعرفها على أحد المدربين أثناء العمل ودخولها لهذا المجال.

ويعد "الآيكيدو" نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية، والتي وضعها موريهيه أويشيبا باعتبارها خلاصة دراساته لفنون الدفاع عن النفس، ويحتوي الآيكيدو على تقنيات بالأسلحة أو بدون أسلحة، يستخدم قوة الخصم، أو بالأحرى عدوانه ورغبته في إلحاق الضرر.

-إيناس خورشيد

استطاعت المصرية إيناس خورشيد، أن تدخل عالم المصارعة الرومانية، وتمتلك عدد من الميداليات والجوائز، وفازت بالمركز الخامس على مستوى العالم في أول بطولة عالمية تخوضها، ثم حصلت مرارًا على الميدالية الذهبية على قارة أفريقيا بين عامي 2009 و2015، وتوالت نجاحاتها، كما شاركت في بطولة ريو 2016 التي أُقيمت في البرازيل.

والمصارعة الرومانية هي نوع من الرياضات التي تتبع قواعد خاصة مختلفة عن الكثير من أنواع المصارعة، ويمنع هذا النوع من المصارعة الإمساك تحت الخصر وهذا هو الفيصل بينها وبين المصارعة الحرة، وهي شكل آخر من المصارعة في الألعاب الأولمبية.

وطبقًا للاتحاد الدولي لأساليب المصارعة، تُعد المصارعة اليونانية الرومانية سادس ستة أشكال رئيسية لمنافسات مصارعة الهواة التي تمارس في يومنا هذا على مستوى العالم بعد المصارعة الحرة، والتشابك بالأيدي، ومصارعة الاستسلام والشواطئ، ومصارعة جميع الحركات، ومصارعة آسيا الوسطى.