«العمل السعودية» تكشف حقيقة إلغاء توطين عدد من المهن

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم السبت، حقيقة إلغاء توطين عدد من المهن، وفق الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وزارة العمل السعودية

ونفى خالد أبا الخيل؛ المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل السعودية، الأنباء المتداولة حول إلغاء توطين بعض المهن، داعيًا وسائل الإعلام ومواقع التواصل إلى أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأكد «أبا الخيل» أن برامج التوطين مستمرة على مستوى المهن والأنشطة والقطاعات والمناطق؛ لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل والقضاء على البطالة.

توطين قطاع الإيواء السياحي

وفي سياق متصل، بدأت وزارة العمل، أمس الجمعة، في تنفيذ المرحلة الأولى من توطين عدد من الإدارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي.

يأتي ذلك، بناءً على القرار الوزاري الصادر من المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، والذي وضع مراحل زمنية لتطبيق التوطين في قطاع الإيواء السياحي.

وتستهدف المرحلة الأولى من القرار، التوطين في المهن غير «القيادية/الإشرافية»، والمرحلة الثانية تستهدف المهن الإشرافية ومهن مساعدي المديرين، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فتستهدف المهن القيادية.

67 % من الفتيات السعوديات راضيات عن عملهن

وتنص المرحلة الأولى من القرار، على قصر العمل على السعوديين والسعوديات بنسبة 100% في المهن غير «القيادية/الإشرافية»، الواقعة في نطاق 4 إدارات.

وتتمثل هذه الإدارات، في «التسويق والمبيعات، الحجوزات، المشتريات، المكاتب الأمامية باستثناء (حامل الحقائب، عامل صف السيارات، السائق البواب)».

وتتضمن أيضًا قصر العمل على المواطنين من الجنسين في مهن «مستلم طلبات خدمة الغرف، مضيف مطعم أو مقهى، كاتب استلام بضائع، أمين مخزن، سكرتير/ سكرتير تنفيذي، كاتب إداري عام، موظف إداري/مساعد إداري، ومنسق إدارة».

“المرصد الوطني للعمل”: الجوف ونجران الأعلى بطالة بين الإناث