أكاديمية البحث العلمي تعقد ندوة عن سوء التغذية في مصر وآثارها

عقدت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ممثلة في اللجنة الوطنية للتغذية، مؤخرًا، ندوة حول سوء التغذية في مصر، وهي الندوة الأولي في سلسلة ندوات تعتزم الأكاديمية تنظيمها بالتعاون مع المعهد الدولي لبحوث سياسات الغذاء (IFPRI)؛ حيث تناولت الندوة موضوع الاثبات العلمي للعبء المرضي المزدوج الناتج عن سوء التغذية.

وعرض المتحدثون النتائج الأولية عن انتشار أمراض سوء التغذية في مصر، وذلك من خلال واقع بيانات مشروع تكافل وكرامة، والمسح الصحي الديمغرافي، ومسح الأمن الغذائي للأسرة الريفية، كما عرض المتحدثون البيانات المتوفرة عن حالة التغذية في مصر، وتناولوا مشكلة السمنة وتبعاتها الصحية، وتم، كذلك، استعراض النتائج الأولية لحملة 100 مليون صحة.

وانتهت الندوة إلى ضرورة تبني الأكاديمية من خلال البرنامج القومي للحملات القومية حملة قومية لمجابهة أمراض سوء التغذية وهي: السمنة، والتقزم، والأنيميا في مصر على أساس علمي.

ومن جانبه، صرح الدكتور محمود صقر؛ رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن هذه الندوة تأتي ضمن جهود أكاديمية البحث العلمي للتفاعل مع مشكلات المجتمع الصحية، وتحليل الدراسات عن الوضع الصحي للمجتمع المصري من خلال الخبراء المتخصصين، ولوضع توصيات تساهم في مساعدة متخذي القرار عند وضع السياسات الصحية.

وأضاف أن توصيات الندوة ستأخذ بعين الاعتبار، وأن الأكاديمية سُتعلن، خلال أيام قليلة، عن حملة قومية لمجابهة أمراض سوء التغذية في مصر، وستدعم مشروع متكامل ذو أهداف محددة، ومخرجات وتأثير يمكن قياسه على أساس تنافسي، داعيًا مجتمع البحث العلمي في مصر لإعداد مقترحات لهذا المشروع القومي تمهيدًا لفتح باب التقدم.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="13564,13565"]