البيتديكورات

كيف تُطبق فنُّ آرت ديكو في ديكورات المنزل الداخلية

جدة – هند حجازي:

يُعتبر فن الـ”آرت ديكو” Art Deco من الفنون المعاصرة،و تمَّ تطويره بعد الحرب العالميَّة الأولى؛ ليمنح العالم أسلوبًا جديدًا لزمن جديد، أسلوب أنيق وخلَّاب، عكس إيجابيَّة الأمريكيين والأوروبيين بعد الحرب، فهو نمط من الفنون البصريَّة، والهندسة المعماريَّة، والتصميم الذي ظهر لأوَّل مرَّة في فرنسا.

وهو أيضًا من الفنون الحديثة، التي اشتهرت في مدينة نيويورك وغيرها من المناطق الحضريَّة الكبيرة، فيستخدم هذا الفن في المباني، وناطحات السحاب التجاريَّة، وكان نادرًا ما يستخدم في المنازل.

الـ(آرت ديكو) هو مجال من مجالات التصميم والفنون الزخرفيَّة، بما في ذلك الهندسة المعماريَّة والتصميم الداخلي والأثاث، فهو أسلوب من أساليب التصميم الداخلي، يُعتبر التفسير العصري للستايل الكلاسيك في روح الفن، الذي يجمع بين الأشكال الهندسيَّة التقليديَّة، والمواد الطبيعيَّة، والتنوُّع الحديث.

 كيف تطبِّق الـ”ارت ديكو” بالتصميم الداخلي بالمنزل؟ وما هي ألوانه وأشكال المواد المستخدمة؟

–  يعتمد ستايل الـ (آرت ديكو)، على الألوان المحايدة والأبيض والأسود، مع إضافة لمسات معدنيَّة من الفضة والرمادي والبيج، البني، الأحمر، والألوان الباستيل.

–  ومن أكثر الخامات المستخدمة في هذا الفن الألمنيوم، والبلاستيك، الخشب، الزجاج المصبوب، والعاج، كما أدخل الـ”آرت ديكو” العناصر الغريبة مثل جلود سمك القرش والحمار الوحشي، يمكن إضافة تلك الخامات بالإكسسوارات والطاولات والوسائد .

– وما يمز هذا الاستايل استخدام الأشكال الهندسية كالدوائر فيكون على الجدران والأسقف، وحول الأبواب بزخارف متكررة، تنشر أشكال متعددة من الدوائر الهندسيَّة المكتملة، أو الناقصة، والبيضاويَّة المتداخلة.

– وبالنسبة للأرضيَّات، يعتمد على أرضيَّات الباركيه، والرخام اللامع بالألوان المذهَّبة والفضيَّة.

– ولتطبيق الآرت ديكو يتم اختيار قطع الأثاث ذات الطبقة اللامعة التي تعكس الضوء، وتلك التي تدخب المرايا في تصاميمها، وإضافتها إلى قطع الأثاث المختلفة؛ لتكون جزءًا منه، أو وضع مرآة بإطار على شكل أشعة الشمس لتزيد من وسع ورحابة الغرفة، وفي بعض الأحيان نعتمد على عنصر الأثاث مكسوًا بالمخمل أو الجلد. وأقمشة الستائر غالبًا ما تكون من الأقمشة الثقيلة بشرائط من الساتان.

–  وللإضاءة يتمُّ الاعتماد على ثريا أساسيَّة مصنوعة من الزجاج الملوَّن، بالإضافة إلى الكريستال، مع وضع مصابيح بعدَّة مستويات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق