عادات سيئة يقع بها الشباب والفتيات في رمضان

بالرغم من النصف الأول من شهر رمضان المبارك، إلا أنه ما زال يوجد العديد من العادات السيئة التي يتبعها الشباب والفتيات خلال الشهر الكريم، مهملين الصلاة والعبادة والتقرب إلى الله.

عادات سيئة في رمضان

وترتبط أغلب هذه العادات السيئة، بالصحة العامة للجسم مثل التغذية غير الصحية أو الروتين اليومي الخاطيء والسهر وعادات النوم غير المتوازنة، ما يعود عليهم بالعديد من المشكلات.

والتحكم في هذه العادات الخاطئة وتعديل السلوك، يساعد في التمتع بحياة صحية على المستوى الصحي والنفسي؛ لذا جمعنا لكِ أبرز هذه العادات وطرق التغلب عليها وتجنبها.

عادات النوم السيئة

النوم المضطرب وغير الصحي، من أسوأ العادات التي ترتبط بشهر رمضان المبارك؛ إذ يهرب البعض من الصيام والعبادة من خلال النوم طيلة النهار والاستيقاظ على مدار الليل.

وهذه العادة تتسبب في إفساد الصيام من الناحية الشرعية وتتضيع الأجر والثواب وتفويت الصلاوات، كما أن نوم النهار لفترة طويلة يتسبب في زيادة الجوع والعطش.

وللتخلص من هذه العادة والحصول على روتين نوم صحي خلال شهر رمضان، من الأفضل أخذ قيلولة قصيرة قبل الفطور، ولا يوجد مشكلة في السهر لساعتين مساءً، على أن يكون الجزء الأكبر من النوم ليلًا.

عادات الطعام السيئة

تؤثر فترة الصيام على عادات الطعام وعدد الوجبات المتناولة وطبيعتها أيضًا، وبالتالي يقع الكثير من الأشخاص في العادات الغذائية السيئة خلال رمضان.

وتتمثل هذه العادات في التالي: «تناول الطعام بشراهة على الإفطار، كثرة تناول المياه على معدة فارغة، المبالغة في تناول الأطعمة الدسمة واللحوم، الحصول على كمية كبيرة من السكريات، السحور بوجبة دسمة».

ويوجد عدة نصائح للتخلص من هذه العادات، أبرزها:

- الإفطار على تمر وحليب وكوب من المياه بدرجة حرارة الغرفة. - صلاة المغرب أولا ثم البدء في تناول الطعام. - افتتاح الطعام بالشوربة والسلطة ثم البروتين. - السحور بوجبات خفيفة مثل الزبادي والجبنة والمكسرات. - تناول قطعة صغيرة من الحلويات مع كوب من القهوة قليل السكر. - شرب ما لا يقل عن 2 لتر من المياه خلال الفترة من الإفطار حتى السحور.

العصبية الزائدة

تزدا العصبية والصراخ والتوتر خلال فترة الصيام؛ إذ يصعب عملية ضبط الأعصاب عندما يكون الجسم في حالة جوع أو عطش.

ولكن يمكن التغلب على هذا الأمر من خلال عدة نصائح، أبرزها: - إشغال الوقت قبل الإفطار بالعبادة وقراءة القرآن والذكر. - عندما تشعر بالعصبية فكر بشيء آخر، مثل العد من واحد إلى عشرة، أو قراءة آية من القرآن الكريم. - المساعدة في عمل المنزل وتحضير الطعام. - ممارسة التمارين الرياضية البسيطة قبل الإفطار بساعة. - غسل الوجه والتمضمض بالماء؛ للتنفيس عن الغضب والتوتر. - تذكر أن الصوم هو النهي عن جميع المحرمات، ومنها إزعاج الغير وإهانتهم.

اقرأ أيضًا: عادات غذائية يومية تُسبب اضطرابات الهضم في رمضان