عادات غذائية يومية تُسبب اضطرابات الهضم في رمضان

يُصاب الكثير منا بـ «اضطرابات الهضم» في شهر رمضان؛ نظرًا لبعض العادات الغذائية السلبية التي قد يتبعها البعض في هذا الشهر الكريم؛ الذي تمتلئ فيه موائد الإفطار بالأطعمة الدسمة والثقلية على المعدة في أغلب البيوت.

 

اضطرابات الهضم في رمضان

وعلى الأغلب لا يأخذ البعض الحذر من تلك العادات السلبية؛ إلا بعد الإصابة بـ «اضطرابات الهضم»؛ لذلك نسلط الضوء على أهم تلك العادات التي يمكنك التوقف عن ممارستها؛ للشعور بالراحة.

شرب الماء بكثافة

بالطبع شرب كميات كبيرة من المياه أمر في غاية الأهمية، ولكن بشروط معينة، فعلى الأغلب يهتم الصائم بشرب كميات كبيرة أثناء تناول الإفطار، وهذه عادة سيئة للغاية تتسبب في امتلاء البطن، والشعور بالشبع، مما يتسبب في إبطاء عملية الهضم، نتيجة تخفيف العصارة الهضمية.

ويجب تناول المياه بكميات مناسبة ومتفاوتة على مدار اليوم بعد تناول الإفطار، وتجنب تناولها أثناء تناول الطعام.

اقرأ أيضًا.. فيديو| عائض القحطاني: «السمنة تكلف اقتصاد المملكة 100 مليار سنويًا»

الإكثار في الأطعمة الدهنية

 اضطرابات الهضم في رمضان

تشهد موائد رمضان على الأغلب الأطباق الغنية بالدهون، والتي تتسبب في إصابة الجهاز الهضمي بتقلصات، بالإضافة إلى اضطرابات المعدة؛ نظرًا إلى أن تلك الدهون تتطلب إفراز المزيد من الأحماض اللازمة لهضمها.

وتؤدي الأطعمة الغنية بالدهون إلى خلل في عملية الهضم، مما يزيد فرص الإصابة بالإمساك، أو الإسهال باختلاف الحالة؛ لذلك يجب الحرص عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

اقرأ أيضًا.. لحرق دهون أكثر.. أفضل وقت لممارسة المشي في رمضان

تناول المخللات

ولا تخلو أيضَا موائد رمضان من المخللات التي تُعرف باحتوائها على كميات عالية من الأملاح، والتي يصعب على المعدة هضمها بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات المعدة والقولون، والثأثير على الكبد بشكل سلبي، كما تؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد.

 

المشروبات الغازية

وتوجد العديد من العائلات التي تحرص على تناول المشروبات الغازية على الإفطار، وهو ما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات المعدة؛ نظرًا لما تحتوي عليه من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتسبب المشروبات الغازية الاضطرابات بشكل أكبر في حالة تناولها على الإفطار؛ حيث تعمل  على دفعه إلى أسفل المعدة، وبالتالي حدوث مشكلات الهضم.

 

مشروبات الكافيين

يفرط الصائمون بعد الإفطار في تناول المشروبات الغنية بالكافيين، كالشاي والقهوة، نظرًا لحرمانهم على مدار اليوم منها، وهو ما يتسبب في إحداث خلل في نظام القناة الهضمية، وتحريك الطعام بسرعة أكبر من خلالها، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

 

اقرأ أيضًا..تناوليها بعد الإفطار.. مشروبات لحرق الدهون في رمضان