استشارات

دراسة تكشف علاقة مشروب الكاكاو برفع مستوى الذكاء

توصلت إحدى الدراسات الحديثة، إلى وجود علاقة وطيدة بين تناول مشروب الكاكاو الساخن، ورفع مستويات الذكاء في الجسم.

وأوضحت الدراسة، أن تناول «الكاكاو» يمكن أن يؤدي إلى زيادة خفة الحركة الذهنية، بفضل وجود مركبات الفلافانول، وهي عبارة عن مواد كيميائية وفيرة في حبوب الكاكاو.

مشروب الكاكاو والذكاء

وكشف باحثون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، أن أداء البالغين الأصحاء كان أفضل في المهام الإدراكية الصعبة، عند تناول المشاركون مشروب الكاكاو الذي يحتوي على مستويات عالية من الفلافانول.

ويعتبر «الفلافانول» من مضادات الأكسدة التي توجد بكثرة في الشاي والتوت والتفاح والكمثرى والكرز والفول السوداني، بالإضافة إلى بذور شجرة الكاكاو أو حبوب الكاكاو.

ويُعرف «الفلافانول» بآثاره المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، ولكن تعد هذه الدراسة الأولى التي تكشف تأثيره الإيجابي في وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ، والأداء المعرفي لدى البالغين الأصحاء.

من جهته، أكدت كاتارينا رينديرو؛ مؤلفة الدراسة من جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة، أن الفلافانول عبارة عن جزيئات صغيرة توجد في العديد من الفواكه والخضراوات والكاكاو أيضًا.

وأوضحت أن هذه المادة تُعطي الفواكه والخضراوات ألوانها الزاهية، قائلة «ومن المعروف أنها تفيد وظيفة الأوعية الدموية، وأردنا معرفة ما إذا كانت مركبات الفلافانول تفيد أيضاً الأوعية الدموية في الدماغ، وما إذا كان لها تأثير إيجابي في الوظيفة الإدراكية».

وبعد إجراء الاختبار في تجربتين منفصلتين، وجد الباحثون أن معظم المشاركين كانت لديهم استجابة أقوى وأسرع للأكسجين في الدماغ بعد التعرُّض لفلافانول الكاكاو، مقارنة بمن تناولوا الكاكاو الذي يفتقر إلى الفلافانول.

وعلقت «رينديرو»: «كانت مستويات الأكسجين القصوى أعلى بثلاث مرات في الكاكاو الغني بالفلافانول مقابل الكاكاو منخفض الفلافانول، وكانت استجابة الأكسجين أسرع بنحو دقيقة واحدة».

وأثبتت الدراسة أن أداء المشاركين كان أفضل في الاختبارات المعرفية الأكثر صعوبة، وحل المشكلات بشكل صحيح بنسبة 11% أسرع مما فعلوه في الأساس أو عندما تناولوا الكاكاو مع الفلافانول المنخفض.

اقرأ أيضًا: دراسة: «الكاكاو» يعالج تصلب الشرايين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق