ما عوامل خطورة الإصابة بمرض السيلياك؟.. تجمع الرياض يوضح

في شهر التوعية بالسيلياك، نشر تجمع الرياض الصحي الأول عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، منشورًا لتوضيح معلومات عن المرض وعوامل الإصابة ومدى خطورته.

وكتب التجمع بالمنشور الذي ألحقه بإنفوجراف: "السيلياك مرض مناعي، فيه يهاجم الجسم نفسه، وتحديدًا الأمعاء الدقيقة عند تناول الجلوتين".

ما هو السيلياك

ووفقًا لمنشور تجمع الرياض الصحي الأول فإن السيلياك هو أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة وليس (حساسية)، ويحمل مسميات أخرى منها «اعتلال الأمعاء الحساسة للجلوتين» و «براعم الاضطرابات الهضمية»، عندما يتناول المصاب بالسيلياك غذاء يحتوي على مادة الجلوتين، فإن الجهاز المناعي يستجيب لهذه المادة عن طريق مهاجمة الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى تلف النتوءات التي تبطنها مع مرور الوقت.

وهذه النتوءات مسؤولة عن امتصاص المواد الغذائية من الطعام. وعندما تتضرر هذه النتوءات، فإن المواد الغذائية لن يتم امتصاصها بشكل كافٍ بالجسم.

ما هي عوامل خطورة الإصابة بمرض السيلياك؟

أوضّح تجمع الرياض الصحي الأول في انفوجراف توضيحي نشره عبر حسابه الرسمي على منصة "أكس" عوامل خطورة الإصابة بمرض السيلياك والتي تتمثل في:

  1.  وجود تاريخ عائلي بالإصابة بالسيلياك.
  2.  الجينات.
  3.  الإصابة بمتلازمة داون، أو متلازمة تيرنر.
  4.  الإصابة بمرض مناعي آخر مثل داء السكري من النوع الأول.
  5.  العوامل البيئية، مثل: "إصابة الطفل بالعدوى كإصابته بفيروس روتا أو إطعام الرضيع غذاء يحتوي على الجلوتين قبل بلوغه الشهر الثالث من عمره". 

اقرأ أيضًا: 6 أسباب لطنين الأذن المستمر.. ما هي؟