دراسة: «الكاكاو» يعالج تصلب الشرايين

أتبتت دراسة، عكف عليها باحثون، أن تناول «الكاكاو» يحسن القدرة على المشي لدى بعض كبار السن، الذين يعانون من اختلال في الدورة الدموية، وذلك بسبب احتوائها على مركبات الفلافونول.

هدف الباحثون، من خلال هذه الدراسة، إلى التأكد من فوائد الكاكاو للأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي، الناتج عن تصلب الشرايين؛ الأمر الذي يؤدي بدروه إلى انخفاض تدفق الدم للساقين، ويجعل من السير أمرًا مؤلمًا للغاية حتى إن كان لمسافة قصيرة.

[caption id="attachment_64757" align="alignnone" width="997"]الكاكاو صورة أرشيفية[/caption]

اختبر الباحثون، 44 بالغًا مصابين بمرض الشريان المحيطي، من خلال حثهم على تناول مشروبات أضيف لها الكاكاو 3 مرات يوميًّا والمواظبة على ذلك لمدة 6 أشهر، وقاموا بتقسيمها إلى نصفين؛ الأول يحتوي على كاكاو غني بمركبات الفلافونول والنصف الآخر يخلو منه.

وجاءت نتيجة اختبارات المشي لمدة 6 دقائق، للأشخاص الذين تناولوا مشروبات أضيف لها الكاكاو، بأن تمكنوا من قطع مسافة 18.4 متر أكثر في نهاية البحث، مقارنة مع بدايتها.

[caption id="attachment_64758" align="alignnone" width="997"]الكاكاو صورة أرشيفية[/caption]

الشوكولاتة الداكنة، والكاكاو الخام غير المحلي، والفاكهة والشاي والخضراوات، غنية بمركبات الفلافونول، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة القدرة على المشي، وبتحسين تدفق الدم، وذلك وفقًا لعدة دراسات مبدئية أُجريت على الحيوانات والبشر.

اقرأ أيضًا:

فوائد وغذاء.. حليب الإبل يحسن صحة الجهاز الهضمي