أكلة هنية

توابل تحمي جسمك من أمراض الشتاء.. عالجي البرد

مع بداية برودة الطقس، تبدأ أمراض الشتاء في الظهور على معظم الأشخاص الكبار والصغار، وأبرزها نزلات البرد والإنفلونزا، والشعور بوجع في العظام.

بدوره، كشفت الدكتورة إيرينا ليزون؛ خبيرة التغذية الروسية، إمكانية استخدام «التوابل» في موسم البرد والأمطار؛ لقدرتها العالية على حماية الجسم من أمراض الشتاء وعلاجها.

وشددت «ليزون» على أهمية التوابل واحتوائها على مواد غذائية فريدة ومفيدة للجسم، مبينة أنها مفيدة بنفس درجة المضادات الحيوية النشطة التي تؤثر في الجسم.

وأوضحت أنها تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة ومضادات الأكسدة والعناصر المعدنية النادرة، فضلًا عن مركبات الفلافونويد الحيوي.

ونصحت «ليزون» بتناول التوابل ليس في الخريف والشتاء فقط، بل يجب أن تصبح من الاستخدامات التقليدية في جميع المطابخ، على أن يتم اختيار النوع المناسب من الأنواع الأكثر شيوعًا لكل طعام.

وتطرقت في الحديث إلى أهمية «الفلفل الأسود»، قائلة «لا ننسى الفلفل الأسود، الذي يحفز على إفراز الصفراء ويحتوي على نسبة جيدة من الزيوت الطيارة».

مشروبات ساخنة من التوابل لمحارية أمراض الشتاء

وأشارت خبيرة التغذية الروسية، إلى إمكانية عمل مشروبات ممتازة من التوابل والبهارات؛ للتدفئة في فصل الشتاء، قائلة «فمثلًا في موسم البرد يمكن عمل شاي من توابل مختلفة».

وأضافت أنه يمكن عمل مشروبات ساخنة من اليانسون النجمي والحبهان والقرفة، كما يمكن إضافتها إلى الشاي أو عليها مع عصير العنب أو الكرز أو شاي الكركدية.

ولفتت الدكتورة إيرينا ليزون، إلى إمكانية إضافة التوابل للتخفيف من أعراض المرض في الشتاء، معلقة «إذا كان الشخص قد أصيب بالتهاب الحلق أو السعال».

واستكملت «هناك وصفات عديدة تخفف من هذه الأعراض من خلال الغرغرة باستخدام الماء الدافئ مع التوابل، ولتخفيف السعال يمكن استخدام الحليب مع العسل والتوابل، خاصة إذا كان السعال جافًا».

اقرأ أيضًا: تعرفي على طريقة عمل خلطة التوابل المغربية‎

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق