أسرة ومجتمعاجتماعيات

التأمينات الاجتماعية تكشف إجراءات عودة مستحق الدفعة الواحدة للعمل قبل استلامها

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، الإجراءات المتبعة عند عودة مستحق الدفعة الواحدة إلى العمل، وذلك قبل استلامها.

 

وقالت، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة «تويتر»، يتم رد تعويض الدفعة الواحدة، في حالة عاد المشترك المستحق لتعويض الدفعة الواحدة لعمل خاضع للنظام.

 

وأضافت: إما في حالة إذ عاد المشترك المستحق لتعويض الدفعة الواحدة، لعمل خاضع للنظام قبل صرف التعويض، يتم إيقاف إجراءات الصرف وتضم المدة المستحقة عنها لمدة الاشتراك الجديدة.

 

في حين، حددت التأمينات الاجتماعية، 5 حالات لصرف تعويض للدفعة الواحدة، وذلك قبل بلوغ سن الستين أو في حالة حدوث العجز غير المهني، موضحة آلية رد تعويض الدفعة الواحدة.

 

وأكدت أنه في حالة إذا انتقل المشترك لعمل خاضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري، وكانت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية أقل من سنة، هنا استحق صرف تعويض الدفعة الواحدة.

 

وبحسب التأمينات الاجتماعية، يستحق المشترك صرف تعويض الدفعة الواحدة في حال كانت امرأة أو كان من المشتغلين بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة، أو إذا كان المشترك  قد صدر بحقه حكم بالسجن مدة خمس سنوات فأكثر، أو أسقطت عنه الجنسية السعودية.

 

ويجوز للمشترك الذي يعود للعمل الخاضع لأحكام النظام بعد تسيلم تعويض الدفعة الواحدة طبقًا لأحكام النظام الجديد، طلب رد هذا التعويض مقابل حساب المدة السابقة ضمن مدة اشتراكه، بشرط أن يرد مبلغ التعويض كاملًا دفعة واحدة خلال سنة من تاريخ عودته إلى العمل.

 

اقرأ أيضًا: هل يمكن لصاحب العمل تعديل عقد الموظف بعد توثيقه؟ «قوى» تجيب

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى