أسرة ومجتمع

إطلاق مبادرة مسارات التعلم المرن عبر منصة «FutureX»

دشن الدكتور حمد آل الشيخ؛ وزير التعليم بالمملكة، رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، مبادرة مسارات التعلم المرن لتعزيز المهارات المهنية للتعليم العام والجامعي والمهني.

وأطلق، مبادرة مسارات التعلم المرن عن طريق المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني «FutureX»، وذلك بالشراكة مع المنصات العالمية «Coursera وEdx وUdacity وFuture Learn».

 

وتتيح المبادرة للمستفيدين، إمكانية الوصول إلى أكثر من 10 آلاف من المقررات والبرامج والشهادات الاحترافية، والتي يتم تقديمها من أكثر من 300 جامعة وشركة رائدة حول العالم.

 

بدوره، أكد وزير التعليم، أن مبادرة مسارات التعلم المرن، تعد أحد النقلات النوعية في قطاع التعليم والتدريب الإلكتروني، التي تسهم في بناء مواطن مؤهل ذي قدرات ومهارات مرتبطة باحتياجات سوق العمل.

 

مسارات مبادرة مسارات التعلم المرن
وتنقسم مسارات المبادرة في مرحلتها الأولى، إلى ثلاثة مسارات رئيسة، وهي:

– مسار التعليم العام المخصص من أجل تعزيز مهارات طلاب الثانوية الراغبين في الالتحاق بسوق العمل؛ حيث يستهدف 150 ألف طالب وطالبة.

– مسار التعليم الجامعي المخصص لطلاب التعليم الجامعي، وذلك المسار يستهدف 250 ألف طالب وطالبة.

–  مسار التطوير المهني المخصص الذي يعمل على تقديم مسارات مهنية مرنة لتطوير وإعادة التأهيل لمهارات جديدة، ويستهدف 150 ألفًا من الموظفين والموظفات والباحثين عن العمل.

وتتضمن المبادرة عددًا من المجالات الرئيسة، ومنها:

– المهارات الرقمية «الحوسبة السحابية، تطوير التطبيقات، والبرمجة، نظم المعلومات، تحليل النظم، والأمن السيبراني»

– مهارات التصميم والفنون والموسيقى «تصميم الجرافيك، تصميم تجربة المستخدم، تصميم المنتجات، الموسيقى والفنون، تصميم الأزياء، والوسائط المتعددة»

– مهارات الهندسة والعلوم «الهندسة المدنية، علم الروبوتات، الهندسة الكهربائية، هندسة البرمجيات، الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والرياضيات»

– مهارات التفكير والحياة «التفكير الناقد، وعلم النفس، والصحة العامة، وأخلاقيات العمل، والذكاء العاطفي، والتفكير التصميمي»

– مهارات الأعمال «المحاسبة، التسويق والمبيعات، ريادة الأعمال، التمويل، التسويق، التأمين، التقنية المالية، والخدمات المصرفية».

أهداف مبادرة مسارات التعلم المرن

تسهم المبادرة في تحقيق التكامل عن طريق ربط المسارات بالمهارات والوظائف واحتياجات سوق العمل.

كذلك، مشاركة الجامعات وجِهات التوظيف والجهات التي لها علاقة في تصميم واعتماد المسارات ومعادلتها، وسيتم اعتماد هذه المسارات على المستوى الوطني من أجل نقلها من مؤسسة إلى أخرى ومن مرحلة إلى أخرى.

 

وزير التعليم يطلق مبادرة مسارات التعلم المرن عبر منصة «FutureX»

اقرأ أيضًا: حقيقة عودة التسجيل في برنامج حساب المواطن

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى