أكلة هنية

7 أطعمة صحية.. ولكن!!

دائمًا ما ينصح اختصاصيو التغذية، بالتركيز على تناول أطعمة صحية بشكل عام؛ سواء للحفاظ على صحة الجسم على المدى البعيد وحمايته من الأمراض المحتملة أو لخسارة الوزن والحصول على جسم رشيق.

ويؤكد أطباء التغذية، على ضرورة الابتعاد عن الوجبات السريعة والمقلية والتي تحتوي على كميات عالية من الدهون والسكر والملح؛ للتمتع بحياة صحية خالية من الأمراض.

ولكن، في المقابل يوجد بعض الحقائق المرتبطة بالأطعمة المُصنفة بـ«الصحية»؛ إذ ينصح اخصائيو التغذية بعدم الإفراط في تناولها لتجنب زيادة الوزن.

وعند التحدث عن الأطعمة الصحية والحياة المعتدلة، نجد أن مفتاح التغذية الصحية هو حسن اختيار أصناف الأكل والكميات والحصص المتناولة منه.

أطعمة صحية .. ولكن!

ويوجد 7 أطعمة صحية تندرج في الحميات الغذائية، ولكن يجب الحرص عند تناولها والاهتمام بتحديد الحصص المتناولة منها، وهي كالتالي:

1- المُكسّرات النيئة

المكسرات النيئة من الوجبات الخفيفة، التي يمكن تناولها كـ«سناك» صحي بين الوجبات؛ إذ تساعد الجسم على البقاء نشيطًا؛ لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات والألياف والدهون الصحية.

ولكن، هذه المكسرات تسحب الشخص للإفراط في تناولها وعدم القدرة على التوقف؛ لذا يجب تحديد حصة ثابتة منها وهي «ربع كوب» يوميًّا؛ إذ تحتوي على سعرات حرارية عالية بعض الشيء.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة غنية بالبروتين.. منها الفاصوليا السوداء والشوفان

وللتحكم في الحصة المتناولة، يمكن إضافة المكسرات إلى حبوب الشوفان في وجبة الفطور، أو تناولها على السلطة في الغداء، ويُفضل اختيار النيئة منها والابتعاد عن المُحلاة بالسكر أو المُغطاة بالملح.

2- الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو من الأطعمة الصحية، التي دائمًا ما يُنصح بتناولها؛ إذ ينصح الأطباء باستبدال الزيوت المستخدمة في الطهي بـ«زيت الأفوكادو» الغني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المُشبعة، باعتباره ضمن أبرز مجموعة أطعمة صحية.

كما أنه غني بالأحماض الدهنية «حمض الأوليك»، الذي يقلل من الدهون المتراكمة في محيط البطن، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي المسببة لزيادة الوزن المفرطة.

وتحتوي ثمرة الأفوكادو الكاملة على الدهون الصحيّة، ولكن هي غنيّة بالسعرات الحراريّة؛ إذ تحتوي كل حبّة منها على نحو 322 سعرة حراريّة، و29.5 جرام من الدهون؛ لذا الحصة المقبولة منها هي ثمرة متوسّطة الحجم يوميًّا.

أطعمة صحية

3- الزبادي المُنكّه

الزبادي من الوجبات الصحية جدًا والمُشبعة؛ فهو غني بالبروتين الذي يساعد على بناء العضلات، والـ«بروبيوتيك» المفيدة للبطن والجهاز الهضمي، ودائمًا ما يُستخدم في عملية خسارة الوزن.

ويساعد الزبادي على محاربة أمراض القلب والسمنة وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ولكن يمكن الحصول على جميع هذه الفوائد من الزبادي العادي، وليس الزبادي المُنكه.

ويحتوي الزبادي المنكّه على الكثير من السكّر والكربوهيدرات؛ لذا، يُفضّل اختيار الزبادي العادي «كامل الدسم، قليل الدسم، أو الخالي من الدسم»، وإضافة القليل من قطع الفواكه الطازجة عليه.

4- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الخضراوات النشويّة الغنيّة بالسعرات الحراريّة والألياف، فضلًا عن عدد كبير من الفيتامينات والمعادن ومُضادات الأكسدة الأساسيّة.

ويضم كوب «200 جرام» من البطاطا الحلوة المطبوخة: 180 سعرة حراريّة و6.5 غرامًا من الألياف؛ إذ يمكن اعتبارها وجبة صحية كاملة تؤمّن احتياجات الفرد اليوميّة من فيتامين A، وفيتامين C والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين B6.

اقرأ أيضًا: 7 أطعمة تعزز الشعور بالسعادة وتتغلب على تقلب المزاج

ولكن، الكم المسموح من البطاطا الحلوة يوميًا هو نصف الكوب فقط؛ لاحتوائها على سعرات حرارية عالية قد تزيد من الوزن.

أطعمة صحية

5- زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على أحماض دهنيّة أحاديّة غير مُشبّعة مُفيدة لصحّة القلب، وتقلل من الالتهابات.

إلا أن استخدام كميات كبيرة من زيت الزيتون على السلطة أو الفول أو الأكلات بشكل عام، قد يؤدي إلى زيادة الوزن على المدى الطويل؛ إذ تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على 120 سعرة حراريّة و14 جرامًا من الدهون.

ويُفضل استخدام زيت الزيتون بحرص وبكميات معتدلة في الطهي، بدلًا من استبعاده تمامًا وخسارة فوائده المتعددة للجسم.

6- زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني سلاح ذو حدين؛ إذ تدخل في أنظمة خسارة الوزن وأيضًا اكتساب الوزن؛ حيث تحتوي على دهون صحية تمد الخلايا بالطاقة وتدعم صحة القلب وتساعد على الشعور بالشبع بفترات طويلة.

وتوفّر زبدة الفول السوداني نحو 10 جرامات من البروتين، وهي أعلى نسبة مقارنة بالزبدة المستخلصة من المكسرات الأخرى، مثل «اللوز والكاجو»، فضلًا عن احتوائها على قدر لا بأس به من فيتامين “هـ” وفيتامين B3 والمغنيسيوم والنحاس.

أطعمة صحية

ولكن، تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني المُضاف إليها الملح، على 190 سعرة حراريّة و16 جرامًا من الدهون، و135 ميلليجرامًا من الصوديوم، و7 جرامات من الكربوهيدرات وجرامين من الألياف، و3 جرامات من السكّر و7 جرامات من البروتين.

وتحتوي على سعرات حرارية عالية أيضًا؛ إذ تضم كل ملعقة طعام من زبدة الفول السوداني على ما يقرب من 100 سعرة حراريّة؛ لذا يجب تناولها باعتدال ووفق نظام محكم.

7- الشوكولاتة الداكنة

تمتاز الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على نسبة 70% من الكاكاو على الأقلّ، كما أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والألياف والمغنيسيوم والفوائد الصحية للجسم، مثل الحفاظ على صحة القلب.

ولكن، تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على سعرات حرارية عالية؛ إذ تضم كل 100 جرام منها حوالي 600 سعرة حرارية؛ لذا يجب تناولها باعتدال مثل مكعب صغير يوميًّا.

أطعمة صحية

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تزيد حجم العضلات وتمنحك جسمًا رياضيًّا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق