خبير صحة لـ "لجوهرة": الحديد لا غنى عنه في جسم الإنسان

يعد الحديد عنصرًا غذائيًا ضروريًا لجسم الإنسان، إذ يلعب دورًا هامًا في نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى وظائف حيوية أخرى مثل تكوين خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين.

وفي هذا السياق قال الدكتور خالد مصلحي إبراهيم؛ أستاذ العقاقير والنباتات الطبية في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة،  إن أهمية معدن الحديد في الجسم ترجع إلى مسؤوليته عن تكوين الهيموجلوبين في الجسم،  وأيضًا توصيل الاكسجين لكل خلايا الجسم وهذا السبب الرئيسي في شعور مرضى الأنيميا بالدوار أو الدوخة بسبب عدم وصول الاكسجين لجميع خلايا الجسم.

خاص لـ خاص لـ "لجوهرة" أهمية الحديد في الجسم ..فوائد يشرحها اخصائي عقاقير طبية

الآثار السلبية لنقص الحديد في الجسم

وأضاف د. خالد في تصريحات خاصة لـ الجوهرة، أن نقص الحديد يؤثر على الشعر والتركيز، وهو سبب رئيسي في الإرهاق وعدم التركيز مشيرًا إلى أن الزيادة في نسبة الحديد في الجسم غير مطلوبة بالمرة لأنها العديد من السلبيات كما انه ليست هناك نسبة ثابتة لوجود الحديد في الجسم فهي تختلف بين الرجال والنساء والأطفال وكذلك السيدات الحومل تختلف عندهم نسبة الحديد المطلوبة تكون أكثر.

وأشار إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات صحية متكاملة هم بالطبع لا يحتاجون إلى مكملات غذائية.

خاص لـ خاص لـ "لجوهرة" أهمية الحديد في الجسم ..فوائد يشرحها اخصائي عقاقير طبية

أطعمة غنية بالحديد

وعن أهم الأطعمة الغنية بمصادر الحديد قال الدكتور خالد مصلحي من الممكن أن نقسم المصادر التي تمدنا بالحديد إلى نصفين، وهما مصادر نباتية مثل اليقوليات والخضروات والبنجر ولكن هذه المصادر تفتقر لميزة مهمة جدا وهي عدم امتصاصها للحديد بشكل مباشر لان نوع الحديد الموجود به يسمى "نن هيم" فهي تحتاج أن يكون معها فيتامين ب 12 وحمض الفوليك وفيتامين سي لتسهيل امتصاص الحديد أما عن المصادر الحيوانية، يأتي على راسها الكبدة وصفار البيض واللحوم فالحديد الموجود به يسمى الهيم " وهو لا يحتاج لعوامل مساعدة لامتصاصه. ولكن يؤخذ على هذا المصدر هو الاكثار منه يسبب مشكلات، إذ يرفع الكولسترول.

 وعن أفضل طرق الاستفادة من الحديد قال د. مصلحي، إن طبق السلطة هام وصحي للاستفادة من الحديد، ولا سيما إذا أضفنا له أوراق السبانج بعد غسلها جيدا ونضع معها المصادر النباتية التي تساعد على أمتصاص الحديد مثل المشروم أو الليمون وهذا أفضل من تسخينها على النار لان تعرضه الدرجة حرارة عالية يقلل فرص امتصاص الحديد .


اقرأ أيضًا: هل عانيت من آلم الرقبة ..5 طرق لتجنب آلام الرقبة والظهر أتبعها