هل عانيت من آلم الرقبة ..5 طرق لتجنب آلام الرقبة والظهر أتبعها

 أكدت منظمة الصحة العالمية ، أنّ آلام أسفل الظهر أثرت على 619 مليون شخص على مستوى العالم في عام 2020، لتُصبح السبب الرئيسي للإعاقة عالميًا.

آلم العمود الفقريآلم العمود الفقري

بحسب موقع "TheGuardian" ، هناك عدة نصائح، يمكننا القيام بها لتقليل خطر حدوث مثل هذا الألم.

1 كن نشطًا

أكد الدراسات أن التمارين الرياضية، تحسن توصيل العناصر الغذائية الأساسية إلى الأقراص الموجودة بين الفقرات، بينما تعمل التمارين الرياضية أيضًا على تقوية العضلات.

يقول مايكل جريفيت، استشاري جراحة العمود الفقري في نوتنغهام: "إن ممارسة بعض التمارين الهوائية بانتظام ربما تكون أفضل وسيلة للوقاية من آلام الظهر والرقبة". 

ويمكن أن يشمل ذلك مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تزيد من نشاط القلب، مثل المشي والركض وركوب الدراجات والسباحة.

ومع ذلك، من المهم أيضًا شد عضلات أوتار الركبة والأرداف وبناء استقرار الجذع. ومن بين التمارين، التي أوصت بها هيئة الخدمات الصحية الوطنية ، احتضان الركبة ولف الركبة وإمالة الحوض.

وقال الدكتور ستيفن هامبل، استشاري طب العمود الفقري في لندن، إن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً هي هدف جيد، ولكن من المهم أن يتم ذلك تدريجياً. وأضاف: "لقد رأيت العديد من الأشخاص الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي بسبب الإفراط في ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية".

وأضاف البروفيسور بيتر أوسوليفان، أخصائي العلاج الطبيعي في الجهاز العضلي الهيكلي في كلية كيرتن للصحة المساعدة بأستراليا، أن الاسترخاء والنوم واتباع نظام غذائي صحي والصحة العقلية الجيدة هي أيضًا إجراءات وقائية مهمة.

آلم العمود الفقريآلم العمود الفقري

2- الإقلاع عن التدخين

وربطت عدد من الدراسات بين التدخين وآلام الظهر والرقبة. من الممكن أن بعض الأشخاص يدخنون بسبب شعورهم بالألم، أو أن الارتباط يرجع إلى عوامل مرتبطة مثل عدم الحركة. ومع ذلك، أشار الخبراء إلى أن التدخين يمكن أن يساهم في حدوث آلام الظهر والرقبة.

وقال جريفيت: "لقد ثبت أن التدخين يقلل من تدفق الدم إلى الأقراص الفقرية ويزيد من معدل الضمور". "وبالتالي، فإن آلام الظهر أكثر انتشارا لدى المدخنين، وجنبًا إلى جنب مع النقص العام في اللياقة البدنية يكون له تأثير أكبر وما يرتبط به من إعاقة."

وقال فيليب سيل، استشاري جراحة العمود الفقري المتقاعد في ليستر، إن السمنة كانت أيضًا عامل خطر لآلام الظهر، ولكن مرة أخرى كان الوضع معقدًا. وقال: "إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، فعادة ما تكون كثير الحركة".

آلم العمود الفقريآلم العمود الفقري

3 تخلص من الكرسي

إذا كان لديك وظيفة تتطلب الجلوس على مكتب، فقد ترغب في التفكير في استبدال الكرسي بمكتب قائم يمكن تعديل ارتفاعه. يقول جريفيت: "هناك الكثير من الأدلة التي يمكن أن تساعد في تخفيف عبء آلام الظهر لدى العاملين لديك".

عندما لا يكون ذلك عمليا، هناك خيارات أخرى. وقال: "توجد كراسي جيدة  توفر الدعم لمنطقة أسفل الظهر وكذلك الفخذ".

ومن الوضعيات الخاطئة التي تسبب آلمًا في الظهر هو الانزلاق  للأمام وتحرك الذقن للأمام، فإن ذلك يضع عبئًا أكبر على المفاصل داخل الرقبة، وبالتالي يسرع من التآكل. كما أنه يضغط على العضلات والأربطة”.

لكن أوسوليفان قدم وجهة نظر مختلفة. "الجلوس لا يتعلق بوضعية الجسم بقدر ما يتعلق بالثبات. قال: “لقد أجبرنا على التحرك”. "ابحث عن أوضاع مريحة  قم بتنويعها وانهض وتحرك بانتظام."

4 كن حذرًا عند رفع الأشياء

وفقًا لاتحاد يونيسون، يعاني 300 ألف شخص في المملكة المتحدة من آلام الظهر كل عام نتيجة لحوادث التعامل اليدوي.

لرفع الأشياء بأمان ، اجلس القرفصاء، واحمل الحمل بالقرب من جسمك بكلتا يديك، وحافظ على ظهرك مستقيمًا وقم بتقويم وركيك وركبتيك للوقوف.

آلم العمود الفقريآلم العمود الفقري

5- إذا أصابك الألم لا تبقى في السرير

وقال جريفيت: "كلما طالت فترة بقائك في السرير، كلما أصبحت إعاقتك أسوأ".

وقال إن جزءًا من المشكلة هو أن الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر يميلون إلى تجنب النشاط لأنهم يخشون أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الألم.

"وبهذا، فإن العضلات التي ينبغي تدريبها للحفاظ على وضعية جيدة وعمود فقري متوازن تستعيد عافيتها بسرعة"، كما يقول جريفيت. "ومن المفارقات أن استئناف النشاط في وقت مبكر يقلل من فترة الإعاقة الإجمالية".

وحذر أوسوليفان أيضًا من المبالغة في الحماية. وقال: "بالنسبة لمعظم الناس، فإن آلام الظهر والرقبة ليست علامة على تلف الأنسجة".

ومع ذلك، قال سيل إن الألم الذي لا يتحسن بمرور الوقت، أو الذي يرتبط بتغيرات في عادات الأمعاء أو المثانة، كان من بين العلامات التي تستدعي طلب المساعدة الطبية.

اقرأ أيضًا: خاص لـ"الجوهرة"| هل الكبد بحاجة إلى ديتوكس؟ د. خالد مصلحي يجاوب على السؤال