4 نصائح عليك اتباعها في تربية طفلك.. تمنحه شخصية مستقلة وتعزز ثقته بالنفس

تلعب طريقة التربية السليمة للأشخاص أثناء طفولتهم، دورًا كبيرًا في تعزيز ثقتهم بأنفسهم وتحليهم بالصفات القيادية؛ وعلى العكس يواجه آخرون صعوبة شديدة في اتخاذ قراراتهم، وقد يعتمدوا على آخرين لإدارة حياتهم.

4 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال

ولتجنب مشكلة التردد في الحياة، لا سيما عند اتخاذ القرارات، توجد بعض النصائح التي يجب على الوالدين اتباعها أثناء التعامل مع أطفالهم لتعزيز ثقتهم بأنفسهم، ومنحهم استقلالية، حسب ما ورد على موقع "childmind"، وهي:

4 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال4 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال

1. التدريب على التفكير واتخاذ القرار منذ الصغر

يعد تعليم الأبناء أهمية التفكير واتخاذ القرار منذ الصغر أمرًا مثاليًا؛ إذ يسهل عليهم التعلم في هذه المرحلة مقارنةً بالكبر، عندما تصبح القرارات أكثر تعقيدًا ومسؤولية.

2. التدريب على حرية الاختيار

يميل العديد من الآباء إلى اتخاذ القرارات نيابة عن أطفالهم، بدعوى امتلاكهم الخبرة والمعرفة، إلا أن ذلك يؤثر سلبًا على نمو اعتمادية الطفل.

 وبدلاً من ذلك، يجب منحهم حرية الاختيار بين قرارات مقبولة، مع منحهم الوقت لاختيار ما هو أفضل لهم؛ إذ يعزز ذلك شعورهم بالنجاح، ويعلمهم كيفية اتخاذ القرارات بفاعلية.

4 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال4 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال

3. مناقشة الأبناء

أحيانًا تكون بعض القرارات مُحددة دون مجال للاختيار، في هذه الحالات، يصبح من المهم مناقشة إيجابيات هذا القرار مع الأبناء وتأثيره السلبي حال عدم اختياره.

يساعد ذلك الأبناء على اكتساب الثقة بالنفس في التفكير، وطرح الأسئلة التي توضح سبب اختيار القرار.

4 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال4 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال

4. منج الأطفال مساحة للتعلم من الأخطاء

من المهم منح الأبناء الفرصة لاختيار قراراتهم مع توفير مساحة للتعلم من أخطائهم، ويجب على الآباء عدم الانزعاج من أخطاء أطفالهم؛ فمن خلالها يتعلمون ويطورون مهاراتهم في اتخاذ القرارات أفضل في المستقبل.

اقرأ أيضًا: كيف تعززين ثقة طفلك في نفسه؟.. أخصائية تخاطب لـ "الجوهرة" تقدم نصائح هامة